كلمة رئيس قسم الفيزياء
الحمد لله الذي هيأ لنا سبل العلم والمعرفة، والصلاة والسلام على من أرشدنا إلى طلب العلم النافع، سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه. أنه لمن دواعي فخري واعتزازي أن نكون متفقين جميعاً على الخوض في عالم الفيزياء وأثرها في تقدم العلم وهو من أوليات الأسس العلمية التي ساهمت في تطور الإبداع البشري ونموه ضمن نظريات ومبادئ الفيزياء لتفسير جميع الظواهر المتناهية في الصغر وحتى الكبيرة منها ابتدءاً من الذره ومكوناتها وما يجري داخل جسم الإنسان ضمن حقل الفيزياء الطبية والكيمياء الفيزيائية وانتهاءً بتغيرات عن طبقات الأرض والجو والشمس والقمر وسائر الكواكب الأخرى.
لقد أثرت الفيزياء في حياة ملايين البشر على مر العصور، فإن ما نشهده من تطور هائل في الالكترونيات، الاتصالات، الحواسيب، الطاقة المتجددة، وعلوم المواد، والنانوتكنولوجي على سبيل المثال لا الحصر. كانت المفاهيم والقوانين الفيزيائية تقف وراءه، لذلك تركت الفيزياء بصمات بارزة في التطور الحديث ومكانة متميزة في تاريخ الفكر الإنساني ولها الفضل بعد الله في تطور وارتقاء الحضارات الإنسانية من جميع النواحي والقليل من يدرك ذلك، فلا يمكن أن نخفي أو نتجاهل الأثر الحاسم والأدلة القاطعة التي قدمتها الفيزياء لكثير من العلوم مثل الفلسفة والرياضيات والكيمياء والأحياء والجيولوجيا، بل أن علم الفيزياء أسهم في تطور هذه العلوم بدون أدنى شك، فحقاً من قال إن " الفيزياء أم العلوم " فمنها تولدت بقية العلوم.
وفق الله الجميع لما فيه الخير والنجاح.
الرؤية
تحقيق مستوى رفيع من الأداء المتميز في التعليم والبحث العلمي بما يحقق رسالة الكلية وينفق مع الرؤية المستقبلية للجامعة، وذلك من خلال تقديم تعليم مواكب لمتطلبات الحاضر والمستقبل ومنتج لأجيال متميزة قادرة على الإبداع والابتكار والاختراع والمنافسة محلياً ودولياًالرسالة
تقديم برامج تعليمية جيدة وخدمة بحثية متميزة لانجاز أبحاث علمية تتسم بالكفاءة والارتقاء المستمر بالعملية التعليمية والبحثية وخدمة الطلاب بما يحقق رسالة الكلية.
الأهداف
1. تطوير البرامج التعليمية في ضوء المعايير الأكاديمية وتحسين مستوى الخريجين بالقسم من خلال تقديم مستوى راق من التعليم والتدريس للمرحلة الجامعية والدراسات العليا وتطوير المختبرات البحثية اللازمة لذلك.
2. إعداد الكوادر الوطنية المعدة بالمعارف الفيزيائية الأساسية والتي تسهم في خدمة المجتمع وذلك في مجالات التعليم والصناعة.
3. تحفيز الطلاب في المرحلتين الجامعية والدراسات العليا على البحث العلمي وربطه بقضايا المجتمع.
4. استحداث برامج لتحفيز المتميزين وتشجيع الطلاب على الابتكار واستحداث آليات لتطوير القدرات التنافسية للخريجين.
5. تطوير العملية التعليمية للدراسات العليا بالقسم.