بكالوريوس في العلاقات العامة والإعلان

كلية الإعلام والاتصال - قسم العلاقات العامة والإعلان

b

وصف البرنامج

يعد قسم العلاقات العامة والإعلان واحداً من أكثر أقسام كلية الإعلام تعدداً وتنوعاً من حيث العلوم والمجالات التي يتيح للطالب دراستها في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا مثل العلاقات العامة، والإتصال التنظيمي، وإدارة الأزمات، وإدارة الصورة والسمعة والهوية، والتسويق الإجتماعي، والإتصالات التسويقية والإعلان، والإعلام الدولي، والإنترنت وتكنولوجيا الإتصال وغيرها من فروع تندرج تحت كل واحد من هذه المجالات، مما يبرز مدى غنى المعرفة العلمية التي يقدمها القسم لطلابه من خلال نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.يدرك القسم أن هناك العديد من العقبات وتحديات المنافسة التي تواجهه، لذا يسعى خلال السنوات القادمة إلى الحفاظ على ماحققه من مكانة وريادة في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، مع تطوير الخدمات التي يقدمها لطلابه في المجالات الفنية والتدريبية داخل الكلية وخارجها لتأهيلهم لمواجهة متطلبات سوق العمل.

يؤهل برنامج البكالوريوس في العلاقات العامة والإعلان الطالب للحصول على درجة البكالوريوس من خلال عدة مقررات تم تطويرها بعناية لتغطية الجوانب المختلفة لهذا التخصص ، ويمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 129 وحدة أكاديمية منها 10 وحدة عامة 113 وحدة اجبارية في تخصصه ، وحدتان اضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه.

أهداف البرنامج

بنهاية دراسة الطالب لبرنامج قسم العلاقات العامة يكون الخريجون قادرين على :- فهم طبيعة عمل العلاقات العامة وأهدافها ووظائفها والأسس العلمية لممارستها،والعوامل التي أثرت على تطورها.- فهم طبيعة عمل الإعلان ومجالاته المختلفة والعوامل المؤثرة فيه.- تحليل الرأي العام وآراء الجماهير المختلفة التي تتعامل مع أجهزة العلاقات العامة والتي تتعرض للإعلان في مختلف وسائله.- اكتساب مهارة العمل في مجالات العلاقات العامة والإعلان وكيفية الإدارة الإعلامية للأزمات المحلية والدولية والتنظيمية.- التطبيق العملي لأخلاقيات العلاقات العامة والإعلان وقواعد الإعلام الدولي.- القدرة على تحديد جماهير العلاقات العامة والإعلام الدولي.- القدرة على إعداد برامج وحملات العلاقات العامة والحملات الإعلانية والاتصالية والدولية.

 

مخرجات البرنامج

-  التعليم من خلال إعداد نخبة من الطلاب والباحثين الملمين بالمعارف والمهارات العلمية والعملية في مجالات العلاقات العامة والإعلان وغيرها.-  البحث العلمي من خلال عقد المؤتمرات وإعداد البحوث والرسائل العلمية المواكبة لآخر التطورات العالمية للبحوث في مجال الاتصال- خدمة المجتمع من خلال دراسة مشكلاته وتحدياته وتقديم الحلول والمقترحات لمواجهتها.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس إعلام، تخصص علاقات عامة وإعلان.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

 يحدد المجلس العلمي للكلية أعداد الطلاب الذين يمكن قبولهم وفقاً لإمكانيات الكلية في بداية كل فصل دراسي، وذلك بناءً على التقرير المقدم للمجلس العلمي من قبل رئيس مكتب الدراسة والامتحانات للفصل الدراسي السابق. 

   (1)  يشترط فيمن يقبل للدراسة بأقسام الكلية للحصول على شهادة الإجازة المتخصصة (البكالوريوس) بالإضافة إلى الشروط العامة التي نصت عليها لائحة الدراسة والامتحانات والتأديب بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي ما يلي:

1.  أن يكون متحصلاً على الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن (65%) خمسة وستون بالمائة من مجموع الدرجات بجميع الأقسام بشرط تأدية امتحانات القبول المقررة.

2. أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.

3. تأدية امتحانات القبول وفق خصوصية الأقسام العلمية.

4. يتم قبول طلبة من جنسيات أخرى غير ليبية على حسابهم الخاص وفقاً لما نصت عليه لائحة الدراسة والامتحانات والتأديب وأن تتوفر في المتقدم شروط القبول الأخرى، وأن يكون مقيما إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة وأن يؤدي الرسوم الدراسية المقررة وفقا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات، دون الإخلال بقواعد المعاملة بالمثل المنصوص عليها في الاتفاقات الموقعة، وعلى الطالب اجتياز امتحان القبول.

6. تحدد الأقسام العلمية المختلفة بالكلية في بداية كل فصل دراسي لجاناً تخصصية لإجراء امتحانات القبول على ألا يقل أعضاؤها عن ثلاثة أعضاء من هيئة التدريس وتكون الامتحانات تحريرية وشفوية وعملية، ويحدد تواريخ امتحانات القبول مكتب مسجل الكلية وبإصدار قرار من عميد الكلية.

7.      يجوز للكلية بعد موافقة القسم المختص قبول طلبة منتقلين من جامعات أخرى معترف بها، في حدود الإمكانات المتاحة للأقسام، وذلك حسب الشروط التـالية:

أ‌-  ألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة المنقول منهـا لأسباب علمية أو تأديبية.

ب‌. أن يلتزم الطالب الراغب في الانتقال بتقديم المستندات المطلوبة معتمدة من جهات الاختصاص، على أن تحتوي على المقررات التي سبق له دراستها، ومفردات هذه المقررات قبل بداية الفصل الدراسي بشهر على الأقــل.

ت‌. تكون صلاحية قبول بعض أو كـل مقررات المواد العـامة والمقررات التخصصية التي سبق للطالب دراستها، للكلية وللقسم المختص، بشرط ألا تزيد المقررات التي تعادل للطالب عن نصف المقررات اللازمة للتخرج بالقسم المعني.

ث‌. يشترط في الطالب المنتقل أن يدرس المقررات التي لم يتم قبولها وفقـاً للبرنامج الدراسي الذي يقترحه القسم المختص.

ج‌. يجب ألا يقل المعدل العام للطالب في دراسته الجامعية بالكلية المنتقل منها عن 50% خمسيون بالمائة مع مراعاة الشروط الواردة في المادتين السادسة والسابعـة.

ح‌. يحسب المعدل العام للطالب عند تخرجه على أساس عدد الوحدات والمقررات التي أنجزها بالكلية.

خ‌. تشكل بكل قسم لجنة مختصة لمعادلة المقررات الدراسية للطلاب المنتقلين، وعليها البث في هذه الطلبات بما لا يتجاوز أسبوعان من تاريخ إحالتهم إلى القسم المختص، ولا يعد الطالب منتقلاً فعليا إلا بعد استيفاء كافة الإجراءات المطلوبة.

 

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في العلاقات العامة والإعلان الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في العلاقات العامة والإعلان من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 129 وحدة دراسية منها 10 وحدة عامة، و 113 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 2 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS121 اللغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة +

GS122 علم النفس 02 متطلبات الجامعة +

يهدف إلى التعرف على المصطلحات والمفاهيم والأهداف والاتجاهات النفسية لعلم النفس الاعلامي، والدور الذي يلعبه الاعلام في المجتمعات.

GS123 لغة انجليزية 02 متطلبات الجامعة +

MED123 مدخل الاتصال 03 عام +

MED121 الرأي العام 02 عام +

MED122 الاعلام الليبي 02 عام +

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MED233 مدخل للصحافة 03 عام +

MED232 مدخل للعلاقات العامة،والاعلام 03 عام +

MED234 مدخل الاذاعتين 03 عام +

MED225 علم الاجتماع الاعلامي 02 عام +

MED124 النظم السياسية 02 عام +

GS225 الثقافة الاسلامية 02 متطلبات الجامعة +

- بيان تميز الأمة الإسلامية بثقافة عريقة تميزها بين الثقافات البشرية في مقوماتها وعناصرها وخصائصها. ب- إمداد الطالب بحصيلة مناسبة من المعارف المتعلقة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهج حياة، وحضارة بوصفه دينا عاما صالحا للبشرية في كل زمان ومكان. ج- إبراز موقف الإسلام من قضايا العصر في مجالات العلوم النظرية والتطبيقية المختلفة ومناقشتها من المنظور الإسلامي. د- تجلية الأخلاق الفاضلة والتعاليم النافعة التي جاء بها الإسلام، وترجمة ذلك إلى سلوك عملي ملموس يعايشه المسلم من خلال مجتمعه في حياته اليومية. هـ- تحصين الطالب ضد الغزو الفكري والذي يهدف إلى إذابة الشخصية الإسلامية وتمييعها.

GS224 اللغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة +

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
PR203 أسس الإعلان ووكالاته 03 إجباري +

يشتمل المقرر على عدة مواضيع تشرح مفهوم الاعلان والوكالات الاعلانية والمفاهيم المرتبطة به وأهم أهداف الوكالات الاعلانية ووظائفها، ومقومات النجاح في إدارة الوكالة في المنظمات والاتجاهات الحديثة في الاعلان وتشكيل صورة ذهنية وسمعة طيبة لمنظمات الأعمال .

PR202 المراسم والبروتوكول 02 إجباري +

يتناول مقرر مراسيم وبروتوكولات المفاهيم العلمية الحديثة في إدارة المراسيم، وفنون الاتكيت، ويعرض خلفية | تاريخية عن ظهور البروتوكول وتطوره عبر الحضارات، الى جانب المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالبروتوكولات واتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية من عام 1961م - عام 1963م، والبروتكول والمراسيم على مستوى العلاقات | الدولية، ومفهوم الاتيكيت واهم عوامله والفرق بين الاتيكيت والمراسم، وفنون الاتصال في الاتكيت والمراسم الاتجاهات التقليدية والحديثة في الاتيكيت والمراسم وفنون لغة الجسم في الاتيكيت والمراسم، فنون واتيكيت استخدام وسائل الاتصال الالكترونية، ادبيات ومراسم الاستقبال والتعارف ادبيات وفنون التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة اتكيت جاذبية المرأة مسئوليات ومهام العاملين في مجال البروتوكول، مراسم الحفلات الاجتماعية، اتيكيت حفلات الزفاف

MED237 مبادئ التصوير الثابت 03 عام +

PR201 أسس العلاقات العامة 03 إجباري +

يشتمل المقرر على عدة مواضيع تشرح اسس العلاقات العامة والمفاهيم المرتبطة به وأهم أهداف واسس العلاقات العامة ووظائفها، ومقومات النجاح في إدارة العلاقات العامة في منظمات الأعمال والدور الهام الذي تلعبه في تشكيل الرأي العام وإدارته، كما يوضح المقرر بحوث العلاقات العامة والاتجاهات الحديثة في إدارة العلاقات العامة وتشكيل صورة ذهنية وسمعة طيبة لمنظمات الأعمال والكيفية التي يتم من خلالها إدارة العلاقة مع الزبائن كأحد التوجهات الهامة في إدارة العلاقات العامة.

PR305 تصميم مطبوعات 1 03 إجباري +

يتضمن المقرر دراسة نظرية وتطبيقية للتصميم الطباعي وأسسه الفنية والبصرية وأهمية الصورة والتيبوجرافيا و تنفيذ وإخراج المطبوعات و دور المصمم فى تصميم وتنفيذ وإخراج الصحف والمجلات والكتالوجات والكتب والموسوعات وتصميم االغلاف والتركيز على المعالجات الفنية المتقدمة والفاخرة من خلال تصميم وإخراج عدد من المطبوعات بأسلوب مبتكر ...

MED220 مصطلحات اعلامية 02 عام +

MED231 برمجيات الحاسوب 03 عام +

PR204 علم السكرتارية 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر الى تنمية مهارات الطالب في مجال السكرتارية واإلدارة المكتبية, وإكسابهم القدرة على التعامل مع البيانات والمعلومات اللازمة لمتخذي القرارات , وكذلك المهارات اللازمة للقيام بأعمال التصنيف والترميز وحفظ األوراق والمستندات , بالاضافة الى تنمية مهاراتهم للتعامل مع االتصاالت بكافة أشكالها , وتنظيم المقابلات

PR306 برامج العلاقات العامة 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر لتوضيح أهمية العلاقات العامة وعوامل نشوئها، وتعريف الطالب بهذا المفهوم وآليه عمله وما علاقته ببعض المفاهيم الأخرى وخاصة فيما يتعلق بالإعلام والرضاء الوظيفي. كما يهدف إلى تعريف الطالب بكيفية تنظيم العلاقات العامة والهياكل التنظيمية لإداراتها، إضافة إلى الأساليب المؤثرة في الأداء الوظيفي لهذه الإدارات.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MED331 التصوير المتحرك 03 عام +

PR309 تصميم مطبوعات 2 03 إجباري +

يتضمن المقرر دراسة نظرية وتطبيقية ل إلخراج الطباعي وأسسه الفنية والبصرية وأهمية الصورة والتيبوجرافيا و تنفيذ وإخراج المطبوعات و دور المصمم فى تصميم وتنفيذ وإخراج الصحف والمجالت والكتالوجات والكتب والموسوعات وتصميم الغالف والتركيز على المعالجات الفنية المتقدمة والفاخرة من خالل تصميم وإخراج عدد من المطبوعات بأسلوب مبتكر

MED228 نظريات الاتصال 02 عام +

PR308 الكتابة للعلاقات العامة 1 03 إجباري +

يتيح هذا المقرر للطالب أن يطبق الأسس والقواعد النظرية في الكتابة للعلاقات العامة لتطوير وتحرير وصياغة الرسائل الإعلامية التي تستخدم لتحقيق أهداف برامج وحملات العلاقات العامة المختلفة ويتعلم الطالب في هذا المقرر مختلف أشكال وأنماط التواصل الإقناعيه الموجه لجماهير العلاقات العامة | والاستراتيجية. وتشمل هذه الأشكال البيانات الإخبارية الصحفية، الاذاعية التلفزيونية الخطب | والكلمات المذكرات والتقارير - إعلانات العلاقات العامة (الصحفية، التلفزيونية تحرير النشرات | والمطويات والملصقات تحرير المواد السمعية والبصرية - تحرير المواد الالكترونية تعريف الطالب بأنماط وأشكال الرسائل الإعلامية التي تستخدمها العلاقات العامة للتواصل وتوطيد العلاقة مع الجماهير المختلفة، وتزويد الطالب بخصائص الرسائل المختلفة وأسس كتابتها وكيفية استخدامها ضمن استراتيجية العلاقات العامة، وبحوث العلاقات العامة، وقواعد الكتابة للعلاقات العامة على شبكة الانترنت، وكيفية الترويج للرسائل الإخبارية الالكترونية باستخدام الاعلام الجديد وكيفية الكتابة | الإعلامية لتغطية المؤتمرات والندوات والمعارض، بحوث الكتابة للعلاقات العامة إضافة الى تعليم الطالب التحليل الناقد لتقويم هذه الرسائل بما يخدم أهداف العلاقات العامة.

MED320 ادارة المؤسسات الاعلامية 02 عام +

PR207 الصورة الذهنية 02 إجباري +

يشتمل المقرر على عدة مواضيع تشرح مفهوم الصورة الذهنية والمفاهيم المرتبطة به وأهم أهدافها ودور الصورة الذهنية في إدارة العلاقات العامة في منظمات الأعمال ومحاولة تحسين هذه الصورة والدور الهام الذي تلعبه الصورة الذهنية في تشكيل الرأي العام .

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
PR212 الإتصالات التسويقية 03 إجباري +

-التعريف بالتسويق و مفاهيمه و أهدافه و مفهوم إدارة التسويق و الاهتمام بالعميل- التنوع التسويقي و أنواع الأسواق و تقسيماتها - طبيعة و أهمية البيئة التسويقية- استراتيجيات المزيج التسويقي و ماهيتها- طبيعة و مفهوم السعر و التسعير- مزيج الاتصالات التسويقية المتكاملة

PR211 إدارة وتنظيم العلاقات العامة 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر لتوضيح أهمية العلاقات العامة وعوامل نشوئها، وتعريف الطالب بهذا المفهوم وآليه عمله وما علاقته ببعض المفاهيم الأخرى وخاصة فيما يتعلق بالإعلام والرضاء الوظيفي. كما يهدف إلى تعريف الطالب بكيفية تنظيم العلاقات العامة والهياكل التنظيمية لإداراتها، إضافة إلى الأساليب المؤثرة في الأداء الوظيفي لهذه الإدارات.

PR313 الكتابة للعلاقات العامة 2 03 إجباري +

يتيح هذا المقرر للطالب أن يطبق الأسس والقواعد النظرية في الكتابة للعلاقات العامة لتطوير وتحرير وصياغة الرسائل الإعلامية التي تستخدم لتحقيق أهداف برامج وحملات العلاقات العامة المختلفة ويتعلم الطالب في هذا المقرر مختلف أشكال وأنماط التواصل الإقناعيه الموجه لجماهير العلاقات العامة | والاستراتيجية. وتشمل هذه الأشكال البيانات الإخبارية الصحفية، الاذاعية التلفزيونية الخطب | والكلمات المذكرات والتقارير - إعلانات العلاقات العامة (الصحفية، التلفزيونية تحرير النشرات | والمطويات والملصقات تحرير المواد السمعية والبصرية - تحرير المواد الالكترونية تعريف الطالب بأنماط وأشكال الرسائل الإعلامية التي تستخدمها العلاقات العامة للتواصل وتوطيد العلاقة مع الجماهير المختلفة، وتزويد الطالب بخصائص الرسائل المختلفة وأسس كتابتها وكيفية استخدامها ضمن استراتيجية العلاقات العامة، وبحوث العلاقات العامة، وقواعد الكتابة للعلاقات العامة على شبكة الانترنت، وكيفية الترويج للرسائل الإخبارية الالكترونية باستخدام الاعلام الجديد وكيفية الكتابة | الإعلامية لتغطية المؤتمرات والندوات والمعارض، بحوث الكتابة للعلاقات العامة إضافة الى تعليم الطالب التحليل الناقد لتقويم هذه الرسائل بما يخدم أهداف العلاقات العامة.

MED325 تشريعات الاعلام واخلاقياته 02 عام +

PR320 الحملات الاعلانية 03 إجباري +

يهدف المقرر إلى شرح مفهوم حملة العلاقات العامة وتحديد الفرق بينها وبين الحملات الإعلامية من خلال توضيح أنواعها سواء أكانت الحملات المخططة أم الحملات المفاجئة. كما يساعد الطالب على التخطيط لهذه الحملات، وكيفية تنظيمها، وإدارتها، ومن ثم تقييمها.

MED322 الاعلام والتنمية 02 عام +

CL326M طرق البحث العلمي 02 عام +

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
PR321 التسويق السياسي والاجتماعي 03 إجباري +

PR416 العلاقات العامة وإدارة الأزمات 03 إجباري +

CL427M علم الجمال والنقد 02 عام +

PR215 الاتصال التنظيمي 02 إجباري +

MED330 الاعلام الدولي 02 عام +

MED329 الاحصاء الوصفي 02 عام +

MED324 الاعلام والاقناع 02 عام +

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MED423 البحوث الاعلامية 02 عام +

MED422 قضايا وحوار 02 عام +

MED421 اقتصاديات الاعلام 02 عام +

PR417 العلاقات العامة الدولية 03 إجباري +

PR418 مهارات الإتصال الشخصي 03 إجباري +

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CL499M مشروع التخرج 03 عام +

CL498M مقرر اختياري 03 إختياري +

PR450 تطبيقات في العلاقات العامة 03 إجباري +

يشتمل المقرر على عدة مواضيع تشرح مفهوم العلاقات العامة والمفاهيم المرتبطة به وأهم أهداف العلاقات العامة ووظائفها، ومقومات النجاح في إدارة العلاقات العامة في منظمات الأعمال والدور الهام الذي تلعبه في تشكيل الرأي العام وإدارته، كما يوضح المقرر بحوث العلاقات العامة والاتجاهات الحديثة في إدارة العلاقات العامة