وصف البرنامج
يهدف هذا البرنامج الدراسي الى تحقيق التفوق الأكاديمي والبحثي بين الأقسام المناظرة في تخريج كوادر علمية وبحثية متخصصة في اللغة العربية تنهل العلم من منابعه في أمهات كتب التراث، ومواكبة التطور اللغوي وما يستحدث من ألفاظ وأساليب وعلوم.
حيث مدة الدراسة بالقسم أربع سنوات يدرس خلالها الطالب (54) أربعة وخمسين مقررا، بمجموع ( 120) مائة وعشرين وحدة دراسية.
أهداف البرنامج
ــــ إعداد مخرجات متفوقة في علوم العربية يرتقي بها الوطن.
ـــ تشجيع البحث العلمي اللغوي لإثراء المكتبة العربية، والإسهام في حل مشكلات المجتمع. وتحسين مستوى الأداء الأكاديمي والإداري بالقسم.
ــــ سدّ حاجة المجتمع للمتخصصين في اللغة العربية.
مخرجات البرنامج
أ. المعرفة والفهم:
أ.1 أن يكتسب القدرة على حفظ القواعد اللغوية والبلاغية وفهمها.
أ.2 أن يطلع على تاريخ الأدب العربي والظروف التي تطور فيها.
أ.3 أن يطلع على تاريخ الدراسات اللسانية وأن يفهم النظريات اللسانية الحديثة.
ب- المهارات الذهنية:
ب.1 أن يكتسب مهارة الإعراب .
ب.2 أن يكون قادراً على البحث والاطلاع على كتب التراث اللغوي والأدبي.
ب.3 أن يتمكن من التحليل النصوص لغويا وأدبيا.
ج. المهارات العملية والمهنية:
ج.1 أن يكتسب مهارة التدريس والتعامل مع الطلاب.
ج.2 أن يكتسب مهارة استعمال اللغة الفصيحة نطقا وكتابة.
ج.3 توسيع ثقافة الطالب.
د. المهارات العامة:
د.1 أن يكتسب مهارة البحث والاستقراء واستقاء المعلومة من منابعها.
د.2 أن يكتسب مهارة النقد والموضوعية في إطلاق الأحكام.
د.3 أن يكتسب مهارة العمل بروح الفريق والتفاعل مع الآخرين
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
ليسانس لغة عربية
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
يُشترط لقبول من يتقدم للدراسة بالقسم ما يلي:
• أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو الشرعية، أو ما يعادلهما من الشهادات المعترف بها من الجهة المختصة.
• أن يكون حاصلاً على تقدير عام جيد على الأقل.
• أن يجتاز امتحان القبول أو المقابلــة الشخصية - حسب ما يقرره مجلس الكلية- .
• أن يكون قادراً صحياً على متابعة الدراسة بالكلية.
• إذا كان المتقدم للدراسة من غير الليبيين، يشترط فيه أن يكون مقيماً بليبيا إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة، وأن يسدد نفقات الدراسة والرسوم المقررة وفقاً لما هو معمول به في الجامعات الليبية، وأن يكون متقنا للغة العربية.
• أن يقدم المستندات الأصلية عند القبول للدراسة بما في ذلك: (شهادة الميلاد، شهادة حسن السيرة والسلوك، شهادة الخلو من السوابق، الشهادة الصحية، الرقم الوطني).
• مع عدم الإخلال بشروط الدراسة والتعلّم بالجامعات الليبية وقبل بداية كل عام دراسي يحدد مجلس الكلية عدد الطلاب الذين يمكن قبولهم للدراسة بها بما يناسب قدرتها الاستيعابية المتاحة.
ضوابط قبول الطالب منتقلاً:
يجوز قبول الطالب منتقلا من إحدى الجامعات الأخرى إذا توافرت فيه الشروط التالية:
- استيفاء شروط القبول للدراسة بالكلية سالفة الذكر.
- تقديم مستندات أصلية معتمدة من القسم والكلية طالب النقل منها، توضح فيها المقررات التي درسها ومفرداتها وعدد وحداتها والنتيجة النهائية لكل مقرر، وأن تتضمن مستنداته وثيقة أو استمارة أصلية لإتمام المرحلة الثانوية العامة أو الشرعية أو ما يعادلها.
- ألا يكون مفصولاً من الدراسة بالكلية أو الجامعة طالب النقل منها.
- ألا يكون قد تجاوز أكثر من نصف الوحدات الدراسية المقررة لنيل الإجازة في التخصص المنتقل إليه. وتقدم طلبات الانتقال إلى مسجل الكلية خلال أجل لا يتجاوز أسبوعين من بدء الدراسة.
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ليسانس في اللغة العربية الطالب للحصول على درجة ليسانس في اللغة العربية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 4 سنوات دراسية يدرس خلالها الطالب 120 وحدة دراسية منها 4 وحدة عامة، و 78 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
السنة الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
GS114 | أصول التربية | 02 | عام | + |
المقرر أصول التربية ورمزهGS114: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر المعارف والخبرات والمهارات المرتبط بمجال أصول التربية. ويهدف المقرر إلى: - دراسة الطالب المعلم المعارف والخبرات والمهارات المتربط بمجال أصول التربية دراسة تفصيلية. - تطبيق الطالب المعلم للمعارف والخبرات والمهارات المكتسبة من دراسة المقرر في حقل التعليم عند ممارسة مهنة التعليم على أرض الواقع. - أن يستطيع الطالب التفرقة بين أنواع الأصول. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يعرف الطالب المعلم أهم مفهوم التربية والتطور الذي لحقه عبر العصور. - أن يحدد الطالب المعلم خصائص التربية بصفة عامة. - أن يعرف الطالب المعلم الأصول التاريخية للتربية من خلال دراسة التطور التاريخي لها ويعرف الأصول الاجتماعية والثقافية والفلسفية للتربية.
RA133 | مناهج البحث | 02 | إجباري | + |
المقرر مناهج البحث العلمي RA133: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يتدرب الطالب تدريب عملي على إعداد البحوث العلمية. ويهدف المقرر إلى: - إمداد الطالب بالمعلومات التي تمكنه من إعداد بحث جيد. - تعليم الطالب طريقة البحث عن المعلومة في منابعها الأصلية. - تدريب الطالب على استخدام المراجع وكتابة البحوث العلمية والتقارير. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يعرف الطالب تعريف البحث العلمي. - أن يعرف الطالب خطوات إعداد البحث العلمي. - أن يفهم أجزاء البحث ومكوناته.
RA132 | المصادر والمراجع | 02 | إجباري | + |
المقرر المصادر والمراجع: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر النتاج العلمي العربي في التراث في مجال اللغة العربية والدراسات الإسلامية تدرس الكتب وتعلم الطالب طريقة البحث فيها.ويهدف المقرر إلى:- إثراء ثقافة الطالب حول الموروث العلمي العربي.- تزويده بالمعلومات اللازمة ليتمكن من الولوج للمكتبات والبحث عن المعلومة من منابعها.- التعرف على كتب التراث وكيفية التعامل معها.وتعود القيمة على الطالب من الدراسة:- أن يعرف الطالب نبذة عن تاريخ التأليف العربي.- أن يتعرف على أنواع المؤلفات العربية.- إلمام الطالب بنسبة كل كتاب إلى مؤلفه وطريقة البحث فيه.
RA131 | أصول الكتابة العربية | 02 | إجباري | + |
المقرر أصول الكتابة العربية ورمزه RA131: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر قواعد الإملاء العربي التي يكثر الخطأ فيها ويطبقها. ويهدف المقرر إلى: - التعرف على مواضع بعض الحروف في اللغة العربية كالهمزة والتاء وغيرهما. - أن يجيد الطالب كتابة الكلمات العربية. - تطبيق قواعد الإملاء. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يعرف الطالب أحكام كتابة الهمزة في مواضعها المختلفة. - أن يعرف الطالب أحكام كتابة التاء في أخر الكلمة. - أن يعرف الطالب أحكام كتابة الألف اللينة.
RA123 | علم المعاني | 02 | إجباري | + |
المقرر علم المعاني ورمزهRA123: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب معاني الأساليب العربية بأنواعها ومواضع استعمال كل أسلوب احترازاً من الخطأ في استعمال هذه الأساليب وهى مادة مكملة لمادة النحو العربي. ويهدف المقرر إلى: - إلمام الطالب بأنواع الأساليب العربية وخصائصها. - تمكين الطالب من التمييز بين أنواع الأساليب وما يحققه كل أسلوب من أثر في المعنى. - أن يتمكن الطالب من استخدام كل أسلوب في الموقف المناسب له. - الوظيفة الأساسية لعلم المعاني هي معرفة ما يحترز به من الخطأ في تأدية المعاني التي يسعى مستعمل اللغة إلى إيصالها إلى المتلقي. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يعرف الطالب الفرق بين مصطلحات الفصاحة والبلاغة، والخبر والإنشاء. - أن يعرف أنواع الإنشاء الطلبي وغير الطلبي. - أن يفهم معنى الخبر وأغراضه. - أن يدرك تركيب الجملة الخبرية وما يطرأ على أركانها من أحوال.
RA121 | الأدب الجاهلي | 02 | إجباري | + |
المقرر الأدب الجاهلي ورمزه RA121: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر تاريخ الأدب في العصر الجاهلي. ويهدف المقرر إلى: - دراسة تاريخ الأدب في العصر الجاهلي. - التعرف على أهم أعلام الأدب في هذا العصر. - الاطلاع على أهم خصائص الأدب الجاهلي من خلال دراسة بعض النصوص الأدبية. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يتعرف الطالب على تاريخ الأدب في العصر الجاهلي ومظاهر الحياة فيه. - أن يشرح الطالب أغراض الشعر الجاهلي وقضاياه . - أن يتذكر الطالب خصائص الشعر في العصر الجاهلي .
RA116 | علم العروض والقافية1 | 02 | إجباري | + |
المقرر علم العروض ورمزه RA116: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب علمي العروض والقافية ومباحثهما المختلفة. ويهدف المقرر إلى: - التعرف على مبادىْ علم العروض وقواعده. - اكتساب القدرة على تطبيق قواعد العروض لمعرفة موزون الشعر ومكسروه. - أن يجيد الطالب نسبة البيت الشعري لبحره. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يعرف الطالب تاريخ نشأة هذا العلم. - أن يدرك الطالب معاني المصطلحات الخاصة بعلم العروض والقافية. - أن يعرف الطالب تفعيلات كل بحر وما يطرأ عليه من زحافات وعلل.
RA113 | اللسانيات | 02 | إجباري | + |
المقرر اللسانيات ورمزه RA113: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر مفهوم اللغة. ويهدف المقرر إلى: - التعرف على مفهوم اللغة وسيلة الاتصال ونشأتها ونظامها اللغوي. - التعرف على طبيعة العلاقة بين اللغة ومناحي النشاط الإنساني. - الاطلاع على مصادر الاحتجاج عند اللغويين العرب القدامى. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يفهم الطالب مفاهيم اللغة، اللسانيات والمصطلحات المرادفة له، وترجمته. - أن يتعرف الطالب على جهود اللغويين العرب القدامى في مجال اللسانيات. - أن يعرف الطالب تطور الدراسات اللغوية في القرنين التاسع عشر والعشرين.
RA112 | صرف1 | 02 | إجباري | + |
المقرر ( الصرف 1) ورمزه (RA112)، يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية، بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات مهمة في علم الصرف تبدأ بنشأة علم الصرف وأهميته، وأهم مؤلفاته، وأهم أعلامه، وكذلك يدرس تقسيم الكلمة ومعرفة الميزان الصرفي وسبب اختياره والفعل من حيث الزمن والصحة والاعتلال والتجرد والزيادة، وتوكيده بالنون، وكذلك معرفة أوزان الأفعال من حيث تقسيماتها المختلفة، ومعرفة المجرد والمزيد وأحرف الزيادة ومعرفة أوزان الأسماء ومعرفة الجامد والمشتق وأقسام المشتق. ويهدف المقرر إلى:· الأسماء وأنواع الاشتقاق. تقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ وتنمية الذوق والحس اللغوي وتحبيب الطالب في اللغة العربية· أن يكون الطالب ملما بأهم دروس وموضوعات علم الصرف وأهميته ومعرفة ما يحدث للكلمة من تغيير· قدرة الطالب على كتابة الكلمات وما يحدث في بنية الكلمة من تغير من زيادة أو حذف أو إعلال أو إبدال.· القدرة على الوصف والتحليل واستخلاص الأحكام.· أن يجيد الطالب صوغ الكلمة العربية.وترجع القيمة التي تعود على الطالب من دراسة المقرر إلى:· أن يعرف الطالب ويفهم نشأة الصرف العربي وأهم مؤلفاته وتقسيمات الفعل وأبنيته.· أن يعرف الطالب ويعي الميزان الصرفي وكيفية وزن الكلمات ومعرفة الأصلي منها والزائد وما يحدث فيها من تقديم وتأخير.· معرفة الأسماء وأوزانها ومواضع الزيادة فيها.· معرفة الجامد والمتصرف من
RA111 | نحو1 | 04 | إجباري | + |
المقرر النحو 1، ورمزه 111RA، ويُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع أربع ساعات في الأسبوع، ويدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات مهمة في علم النحو تبدأ بنشأة علم النحو وأهميته وأهم أعلامه وكذلك تركيب الكلام وما يتألف منه، والمبني والمعرب من الكلام والنكرة والمعرفة والعلم واسم الإشارة والموصول والمعرف بأداة التعريف، ويهدف المقرر إلى: · فهم كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. · معرفة الإعراب وتمييز الخطأ من الصواب وتقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ. · تعلّم العربية وتعليم العربية وتحبيب الطالب في اللغة العربية وتشويقه لتعلمها وتنمية الذوق والحس اللغوي لدى الطالب. · القدرة على الوصف والتحليل واستخلاص الأحكام. وتعود القيمة للطالب من دراسة المقرر إلى: · يعرف الطالب ويفهم ويدرك أهمية علم النحو وبما يختص. · معرفة الطالب وفهمه للكلام ومما يتركب والفرق بين الكلام والكلم والقول · معرفة وفهم أقسام الكلمة ومعرفة علامات كل قسم ومعرفة العلامات الأصلية والفرعية للإعراب. · معرفة النكرة والمعرفة وأيهما الأصل، إدراك المعارف.
RA102 | العقيدة | 02 | إجباري | + |
المقرر العقيدة RA102: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوعي يدرس الطالب في هذا المقرر أصول الطوائف الإسلامية وفهم النصوص التشريعية المتعلقة بالعقيدة. ويهدف المقرر إلى: - معرفة أصول الطوائف والفرق الإسلامية. - معرفة الرد على بعض الشبه في العقيـدة. - الفهم الصحيح للعقيـــــدة. - فهم نصوص الشريعة المتعلقة بالعقيـدة. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - كيفية الفهم الصحيح للعقيدة. - أن تكون للطالب إمكانية تذكر المسائل في مجال العقيدة. - أن تكون للطالب القدرة على تعديد الآراء في مسائل الخلاف العقدي. - أن تتكون عند الطالب المعلومات بحيث يستطيع أن يفسر ويوضح النصوص الغامضة.
RA101 | القرآن الكريم1 | 02 | إجباري | + |
المقرر القرآن الكريم (1) ورمزهRA101: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوعي ، يكتسب الطالب القدرة على تلاوة القرآن الكريم مع مراعاة أحكام التجويد وأصول الرواية. ويهدف المقرر إلى: - اكتساب الطالب القدرة على تلاوة القرآن الكريم مع مراعاة أحكام التجويد وأصول الرواية. - حفظ الأجزاء المطلوبة. - جودة التلاوة بأحكام التجويد. - معرفة الرسم القرآني. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يحفظ الطالب الثلاثة الأجزاء الأخيرة من القرآن الكريم. - أن يتعلم الطالب النطق الصحيح في قراءة القرآن الكريم. - أن يتقن الأحكام الأساسية لتجويد القرآن الكريم. - أن يتعرف الطالب على الرسم القرآنـــــــــــي.
GS113 | علم النفس العام | 02 | عام | + |
المقرر علم النفس التربوي ورمزه GS213: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر المعارف والخبرات بمجال علم النفس التربوي. ويهدف المقرر إلى: - إلمام الطالب بالمعارف والمهارات المرتبطة بمجال علم النفس التربوي ومجال البحث فيه، ونظريات التعلم. - تطبيق الطالب للمعارف والخبرات والمهارات المكتسبة من دراسة المقرر. - أن يعرف الطالب الفروق الفردية وأنواع الذكاء. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يعرف الطالب مصطلحات هذا العلم: الإدراك – التفكير – الذكاء – التعلم-التغذية الراجعة. - أن يعرف الطالب نظريات سنكر- نظرية الاستبصار- نظرية بياجيه – نظرية ثورنديك. - أن يعرف الطالب أنواع الذكاء والفروق الفردية.
GS115 | اللغة الإنجليزية | 02 | عام | + |
مقرر اللغة الإنجليزية: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوعي يدرس الطالب في المقرر المقرر في المقرر المقرر.شكل المنهجأ- المعلومات الأساسيةالموضوع: اللغة الإنجليزية 1 الوحدات: -2 ساعةالقسم: دراسات دينية / اقتصاد إسلامي / عربيويهدف المقرر إلى:1- إكساب الطلاب القواعد الأساسية للغة الإنجليزية.2- تساعدهم على تحسين المهارات اللغوية.3- شجعهم على استخدام اللغة الإنجليزية في حياتهم اليومية.4- تحسين فهمهم للعالم.5- تمكينهم من تنمية مفردات مجال اهتمامهم.1- قراءة النصوص للتأليف.2- فهم المصطلحات الإنجليزية ذات الصلة.3- تعرف على كيفية عمل قواعد اللغة الإنجليزية. 4- ممارسة تقاربات اللغة الإنجليزية.
السنة الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
RA213 | الصوتيات | 02 | إجباري | + |
المقرر (علم الأصوات) ورمزه RA213، يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر: علما من علوم العربية يعد أساس الدراسات اللغوية هو علم الأصوات بشتى فروعه، وهو العلم الذي يهتم بدراسة كيفية حدوث الصوت الإنساني وخروجه من مخرجه وانتقاله عبر الوسط الناقل وإدراكه من قبل المتلقي. ويهدف المقرر إلى:• أن يتعرّف الطالب على المصطلحات في علم الأصوات • أن يتعرف الطالب على علم الأصوات العام وعلم وظائف الأصوات • أن يتعرّف الطالب على جهود اللغويين العرب في مجال الدرس الصوتي • أن يتعرف الطالب على مخارج الأصوات ووظائفها، وعلى الوسائل الآلية لعلم الأصوات.• أن يجيد الطالب التعرف على جهاز النطق وتوزيع الأصوات فيه.وتعود القيمة على الطالب من دراسته إلى:• القدرة على استعمال الكتابة الصوتية، والأبجدية الصوتية الدولية.• القدرة على إعداد أوراق عمل ومقالات وبحوث في علم الأصوات.• القدرة على تصميم الوسائل التعليمية.
RA214 | فقه اللغة | 02 | إجباري | + |
المقرر فقه اللغة RA214: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب النظريات والمدارس اللغوية. ويهدف المقرر إلى: - التعرف على النظريات والمدارس اللغوية القديمة والحديثة. - الإلمام بآراء المستشرقين في القضايا اللغوية والرد عليها. - أن يستطيع الطالب معرفة المراحل التي تمر بها أي لغة من اللغات. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يعرف الطالب خصائص اللغة العربية واللغات السامية. - أن يدرك الطالب آراء الطالب العلماء حول ظاهرة الإعراب في اللغة العربية. - أن يفهم الاشتقاق والقياس وأنواع كل منهما.
RA216 | علم العروض والقافية 2 | 02 | إجباري | + |
المقرر علم العروض 2 ورمزه RA214: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب علمي العروض والقافية ومباحثهما المختلفة. ويهدف المقرر إلى: - التعرف على النظريات والمدارس اللغوية القديمة والحديثة. - الإلمام بآراء المستشرقين في القضايا اللغوية والرد عليها. - أن يستطيع الطالب معرفة المراحل التي تمر بها لغة من اللغات. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يعرف الطالب خصائص اللغة العربية واللغات السامية. - أن يدرك الطالب آراء العلماء حول ظاهرة الإعراب في اللغة العربية. - أن يفهم الاشتقاق والقياس وأنواع كل منهما.
RA221 | أدب صدر الإسلام والأموي | 02 | إجباري | + |
المقرر(أدب صدر الإسلام والدولة الأموية) ورمزه (RA221)، يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية، بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات منها: تعريف مصطلح "الأدب الإسلامي"، ودراسة الأحوال السياسية والاجتماعية والعقلية بعد ظهور الإسلام، وموقف الإسلام من الشعر والشعراء، ومعرفة الشعراء الذين عاشوا في الجاهلية وأدركوا الإسلام، ودراسة أبرز شعراء الإسلام، وأبرز الأغراض الشعرية، ودراسة مصادر الشعر الإسلامي، وبناء القصيدة العربية في الشعر الإسلامي، وخصائص الشعر الإسلامي، ودراسة أنواع النثر العربي الإسلامي وخصائصه، ودراسة فن الخطابة في صدر الإسلام. ويهدف المقرر إلى:• دراسة تاريخ الأدب في عصر صدر الإسلام• التعرف على أهم أعلام الأدب في هذا العصر.• الاطلاع على أهم خصائص الأدب فيه من خلال دراسة بعض النصوص الأدبية.وترجع القيمة التي تعود على الطلبة من دراسته:• معرفة الطالب تاريخ الأدب في العصر الإسلامي ومظاهر الحياة فيه.• معرفة الطالب أغراض الشعر الإسلامي والأموي وقضاياهما.• معرفة الطالب خصائص الشعر في العصر الإسلامي والأموي.
RA223 | علم البيان | 02 | إجباري | + |
ءالمقرر علم البيان ورمزه (RA223)، يُدرس لطلبة السنة الثانية من قسم اللغة العربية، بواقع ساعتين في الأسبوع، ويدرس الطالب في المقرر التعريف بموضوع علم البيان وتاريخه، دراسة التشبيه بصورة إجمالية، دراسة معاني الألفاظ على وجه الحقيقة والمجاز، الاستعارة الدلالة والتطور، الكناية وأقسامها، تطبيق المعارف المدروسة على نصوص مختارة. ويهدف المقرر إلى:• أن يعرف الطالب كيفية إيراد المعنى بطرق متعددة في اللغة العربية • أن يلم الطالب بمباحث علم البيان التي تمكنه من تفادي التعقيد المعنوي فيما يكتب كما تمكنه من فهم التراكيب العربية وما فيها من صور بلاغية، وما تحتويه من أنواع المجاز.• أن يتمكن الطالب من تطبيق ما درسه من هذه المباحث على نصوص أدبية مختارة.وتعود القيمة على الطالب من دراسته:• تعزيز قدرة الطالب على النقد الأدبي.• تنمية قدرة الطالب على الكتابة الإبداعية المبنية على فهم وإدراك ما يكتب.• أن يستطيع الطالب معرفة جمال النص من خلال دراسته لهذا العلم.
RA215 | المدارس النحوية | 02 | إجباري | + |
المقرر المدارس النحوية ورمزه RA215: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر تاريخ نشأة علمي النحو والصرف والمذاهب النحوية ودراسة تراجم أشهر النحويين. ويهدف المقرر إلى: - معرفة تاريخ نشأة النحو العربي. - معرفة تاريخ نشأة المدرسة البصرية والتعرف إلى أبرز أعلامها. - معرفة تاريخ نشأة المدرسة الكوفية والتعرف إلى أبرز أعلامها. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - التعرف إلى تاريخ نشأة النحو العربي. - أن يدرك الطالب معاني المصطلحات المذهب النحوي – المدرسة البصرية – المدرسة الكوفية. - أن يعرف الطالب شيئا عن تاريخ أعلام النحو والصرف.
RA212 | صرف2 | 02 | إجباري | + |
المقرر الصرف 2، ورمزه RA212 ، يُدرس لطلبة السنة الثانية من قسم اللغة العربية، بواقع ساعتين في الأسبوع، ويدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات مهمة في علم الصرف تبدأ بالمصادر الثلاثية وغير الثلاثية، وكذلك يدرس المصدر الميمي والصناعي والمرّ والهيئة، والمشتقات وأنواعها، تقسيم الاسم إلى مقصور ومنقوص وممدود، ومعرفة جمع التكسير وجموع القلة والكثرة. ويهدف المقرر إلى: · تقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ وتنمية الذوق والحس اللغوي وتحبيب الطالب في اللغة العربية · أن يكون الطالب ملما بأهم دروس وموضوعات علم الصرف وأهميته ومعرفة ما يحدث للكلمة من تغيير · قدرة الطالب على كتابة الكلمات وما يحدث في بنية الكلمة من تغير من زيادة أو حذف أو إعلال أو إبدال. · قدرة الطالب على الوصف والتحليل واستخلاص الأحكام. وتعود القيمة على الطالب من دراسته إلى: · أن يعرف الطالب ويفهم المصادر وأنواعها · أن يعرف الطالب ويعي الفرق بين المصدر الميمي والهيئة والمرّة. · معرفة الفرق بين الأسماء المقصورة والممدودة والمنقوصة. · معرفة جموع القلة والكثرة.
RA211 | نحو2 | 04 | إجباري | + |
المقرر النحو 2، ورمزه 211RA، يُدرس لطلبة السنة الثانية من قسم اللغة العربية بواقع أربع ساعات في الأسبوع، ويدرس الطالب في هذا المقرر تراكيب الكلام وهو يبدأ بالابتداء وأن المبتدأ على قسمين وتعريف الخبر وأقسامه ومتى يجوز الابتداء بالنكرة ومتى يتقدم أحدهما عن الآخر ومتى يجوز حذف أحدهما ثم بعد ذلك نواسخ المبتدأ والخبر وهي كان وأخواتها وما ولا ولات المشبهات بليس وأفعال المقاربة وإن وأخواتها ولا التي لنفي الجنس وظن وأخواتها وأعلم وأرى والفاعل ونائبه. ويهدف المقرر إلى:· فهم كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.· معرفة الإعراب وتمييز الخطأ من الصواب وتقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ.· تعلّم العربية وتعليم العربية وتحبيب الطالب في اللغة العربية وتشويقه لتعلمها وتنمية الذوق والحس اللغوي لدى الطالب. · القدرة على الوصف والتحليل واستخلاص الأحكام.وتعود القيمة للطالب من دراسته إلى:· أن يعرف الطالب ويفهم المبتدأ والخبر وأحكامهما وكان وأخواتها والحروف المشبه بليس وأفعال المقاربة· وأن يعرف الطالب ويفهم إن وأخواتها ولا التي لنفي الجنس وظن وأخواتها وأعلم أرى· ودرك الطالب ويفهم الفاعل ونائبه وكذلك الاشتغال وتعدي الفعل ولزومه والتنازع في العمل· وأن يعرف الطالب ويفهم المفاعيل والاستثناء والحال والتمييز.
RA202 | فقه العبادات1 | 02 | إجباري | + |
المقرر فقه العبادات (1) ورمزه RA202: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوعي يدرس الطالب في هذا المقرر الاحكام الفقهية وما يتعلق بها. ويهدف المقرر إلى: - تعريف الطالب بالأحكام الفقهية المتعلقة بالعبادات. - تصور المسائل الفقهية تصوراً دقيقاً. - استنتاج أسباب اختلاف الفقهاء في المسائل الفقهية. - القدرة على الترجيح بين الأقوال في المسائل الفقهية. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يفهم الطالب المقصود بالفقهية الشرعية. - أن يتعرف على كتب الفقه المعتمدة. - أن يصف الطريقة الشرعية للعبادات الصحيحة. - أن يفهم الطالب طريقة تصحيح العبادات الي يقع فيها خلل أو سهو.
RA201 | القرآن الكريم2 | 02 | إجباري | + |
المقرر القرآن الكريم (2) ورمزهRA102: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوعي ، يكتسب الطالب القدرة على تلاوة القرآن الكريم مع مراعاة أحكام التجويد وأصول الرواية. ويهدف المقرر إلى: - اكتساب الطالب القدرة على تلاوة القرآن الكريم مع مراعاة أحكام التجويد وأصول الرواية. - حفظ الأجزاء المطلوبة. - جودة التلاوة بأحكام التجويد. - معرفة الرسم القرآني. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يحفظ الطالب الثلاثة الأجزاء 25-26-27 من القرآن الكريم. - أن يتعلم الطالب النطق الصحيح في قراءة القرآن الكريم. - أن يتقن الأحكام الأساسية لتجويد القرآن الكريم. - أن يتعرف الطالب على الرسم القرآنـــــــــــي.
GS214 | أسس المناهج | 02 | عام | + |
المقرر أسس المناهج ورمزهGS214: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر المعارف والخبرات والمهارات المرتبطة بمجال أسس بناء المناهج. ويهدف المقرر إلى: - إلمام الطالب بالمعارف والخبرات والمهارات المتربط بمجال أسس بناء المناهج. - إلمام الطالب بالمعارف والخبرات والمهارات المرتبط بمجال تقويم المنهج والتلميذ والمعلم. - تطبيق الطالب للمعارف والخبرات والمهارات المكتسبة من دراسة المقرر. - أن يستطيع الطالب تصميم بعض أدوات التقويم. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يتذكر الطالب المفهوم القديم والحديث للمنهج وعيوب ومميزات كل منهما. - أن يتذكر الطالب بعض المصطلحات التي لها علاقة بالمنهج مثل: تخطيط المنهج ، تقويم المنهج ، تطوير المنهج ، ويعرف المكونات الأساسية للمنهج في ضوء كل من النموذج الخطي والمنظومي. - أن يحدد الطالب مفهوم الأهداف ومصادر اشتقاقها، ومستوياتها وتصنيفاتها والمقصود بالمحتوى، وطرق تنظيمه ، وأسس اختياره ، واختيار خبراته. - أن يتعرف الطالب المقصود بالنشاط التعليمي، وأنواعه وأهميته في العملية التعليمية ويعرف الأسس الدينية والمعرفية والسيكولوجية والفلسفية والاجتماعية لبناء المنهج.
GS213 | علم النفس التربوي | 02 | عام | + |
المقرر علم النفس التربوي ورمزه GS213: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر المعارف والخبرات بمجال علم النفس التربوي. ويهدف المقرر إلى: - إلمام الطالب بالمعارف والمهارات المرتبطة بمجال علم النفس التربوي ومجال البحث فيه، ونظريات التعلم. - تطبيق الطالب للمعارف والخبرات والمهارات المكتسبة من دراسة المقرر. - أن يعرف الطالب الفروق الفردية وأنواع الذكاء. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يعرف الطالب مصطلحات هذا العلم: الإدراك – التفكير – الذكاء – التعلم-التغذية الراجعة. - أن يعرف الطالب نظريات سنكر- نظرية الاستبصار- نظرية بياجيه – نظرية ثورنديك. - أن يعرف الطالب أنواع الذكاء والفروق الفردية.
GS212 | طرق التدريس العامة | 02 | عام | + |
المقرر طرق التدريس العامة ورمزه GS212: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر بالمعارف والخبرات المرتبطة بمجال طرق التدريس العامة.ويهدف المقرر إلى:- إلمام الطالب بالمعارف والخبرات والمهارات المرتبط بمجال طرق التدريس العامة.- إلمام الطالب بالمعارف والخبرات والمهارات المرتبط بمجال الوسائل التعليمية.- تطبيق الطالب للمعارف والخبرات والمهارات المكتسبة من دراسة المقرر في ميدان التدريس.وتعود القيمة على الطالب من الدراسة:- أن يعرف الطالب مفهوم طريقة التدريس ويعرف طريقة التدريس الجيدة.- أن يعلم الطالب خصائص المعلم الجيد ومواصفاته.- أن يعرف الطالب مهارات التدريس التخطيط والعرض والتقويم واستخدام الوسائل التعليمية.
RA203 | تفسير القرآن1 | 02 | إجباري | + |
المقرر التفسير القرآني (1) ورمزه RA203: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوعي يدرس الطالب في هذا المقرر التفسير لآيات القرآن الكريم وما يتعلق بها. ويهدف المقرر إلى: - تأمل الطلاب آيات القرآن الكريم عند تعلمها. - التعرف على أسباب نزول الآيات والسور التي يدرسونها إن وجدت. - تربية الطلاب على القدرة على تفسير آيات القرآن الكريم من غير تحريف. - أن يطبق الطلاب ما يتوصلون إليه من فوائد وأحكام في حياتهم الواقعية ويعتبروا بما يضمنه القرآن من حكم وأمثال وقصص. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يفهم الطالب المقصود بالتفسير الإجمالي للقرآن الكريم. - أن يتعرف على كتب التفسير الإجمالي للقرآن. - أن يصنف المعنى الإجمالي للآيات القرآنيـة. - أن يذكر معاني الألفاظ المفردة في السور المذكورة.
السنة الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
RA322 | الأدب الأندلسي | 02 | إجباري | + |
المقرر الأدب الأندلسي ورمزه RA322: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر تاريخ الأدب في الأندلس. ويهدف المقرر إلى: - دراسة تاريخ الأدب في الأندلس. - التعرف على أهم أعلام الأدب في الأندلس. - الاطلاع على أهم خصائص الأدب فيه من خلال دراسة بعض النصوص الأدبية. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - التعرف على تاريخ الأندلس والظروف التي مرت بها. - الوقوف على الأدب الأندلسي، أغراضه وقضاياه. - الإلمام بالخصائص الموضوعية والفنية للشعر والنثر في الأندلس.
RA325 | تحليل النص | 02 | إجباري | + |
المقرر تحليل النص: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يتدرب الطالب في هذا المقرر على النقد الأدبي. ويهدف المقرر إلى: - تدريب الطالب على النقد الأدبي وتقييم النصوص. - أن يستطيع الطالب تحليل النص الأدبي. - التمييز بين النصوص جيدها وردئها. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يعرف الطالب معنى النص الجيد وأهم مقوماته. - أن يدرك الطالب معاني المصطلحات: تحليل النص ، العاطفة ، الإيقاع... - أن يعرف الطالب أن النصوص الأدبية تختلف من حيث القوة والضعف.
RA324 | النقد القديم | 02 | إجباري | + |
المقرر النقد الأدبي القديم ورمزه RA324: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر النقد العربي القديم من نشأته إلى توقف الدور العربي الإسلامي في التاريخ ، وذلك بالوقوف على أطواره المتمثلة في التمهيد لنشأته، وفي كل من التأسيس له وتطويره وتتويجه وتهذيب مفاهيمه وإجراءاته ، انطلاقا من أبرز الأعمال النقدية التي ألفها علماء مشهرون ومختصون. ويهدف المقرر إلى: - معرفة أصول النقد الأدبي. - معرفة أن النقد "علم" عسير التكوين، وأن للعرب القدامى جهود كبيرة بذلت لتأسيس هذا العلم . - إدراك أن النقد القديم يعالج قضايا لم تنته وإن كانت قد تغيرت الأجوبة. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن ينقد الآراء حول القضايا النقدية التي أثيرت قديما. - أن يوازن الدارس بين النصوص الأدبية بمنهج نقدي علمي. - أن يطبق الدارس الأصول النقدية في نقد الخطابة والكتابة,
RA323 | علم البديع | 02 | إجباري | + |
المقرر علم البديع ورمزه RA323: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب معرفة طرق تحسين الكلام وتزيينه ، وتمكن الطالب من استجلاء مظاهر جمال النصوص ومنابع الموسيقى الداخلية فيها. ويهدف المقرر إلى: - أن يلم الطالب بمباحث علم البديع التي توصله إلى معرفة طرق تحسن الكلام بعد مطابقته لمقتضى الحال وفصاحته. - أن يتمكن الطالب من تطبيق ما درسه من هذه المباحث على نصوص أدبية مختارة. - أن يتمكن الطالب من استخدام هذه الأساليب في كتابات من إنشائه. - تدريب الطالب على الولوج إلى كتب التراث و انتهال المعلومات منها. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يتعرف الطالب على تاريخ هذا العلم وظروف نشأته. - أن يتمكن الطالب من معرفة مصطلحات علم البديع. - أن يفهم الطالب ماهية كل محسن بديعي مما درسه ويتمكن من معرفة أنواعه.
RA321 | الأدب العباسي | 02 | إجباري | + |
المقرر الأدب العباسي ورمزه RA321: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر تاريخ العباسي. ويهدف المقرر إلى: - دراسة تاريخ الأدب في العصر العباسي. - التعرف على أهم مظاهر النهضة في العصر العباسي. - التعرف على أهم أعلام الأدب في هذا العصر. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يتعرف الطالب على تاريخ الأدب في العصر العباسي ومظاهر الحياة فيه. - أن يشرح الطالب أغراض الشعر العباسي وقضاياه. - أن يتذكر الطالب خصائص الشعر في العصر العباسي.
RA314 | علم الدلالة | 02 | إجباري | + |
المقرر علم الدلالة ورمزهRA314: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب الإلمام بعلم الدلالة. ويهدف المقرر إلى: - إلمام الطالب بعلم الدلالة الذي هو ذروة الدراسات اللغوية. - اكتشاف مواطن الجمال في النصوص ومظاهر الإعجاز في القرآن. - أن يستطيع الطالب التحليل الدلالي للنص. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يعرف الطالب النظريات الحديثة للتحليل الدلالي. - أن يدرك الطالب مصطلحات علم الدلالة: اللفظ-المعنى – الترادف – المشترك – التضاد -الحقل الدلالي. - أن يلم بتاريخ العلم وتطوره.
RA313 | تدريبات لغوية1 | 02 | إجباري | + |
المقرر التدريبات اللغوية 1، ورمزه RA313، ويُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة، بواقع ساعتين في الأسبوع، ويدرس الطالب في هذا المقرر دراسة تطبيقية على مصدرين من مصادر الاستشهاد في اللغة القران الكريم والحديث النبوي. ويهدف المقرر إلى: · تطبيق قواعد العلوم المدروسة النحو والصرف · اكتساب القدرة على تحليل وشرح النصوص المقدمة ومحاولة سبر أعماقها · قدرة الطالب على التمييز بين أبواب اللغة المختلفة. وتعود القيمة للطالب من دراسته إلى: · أن يعرف الطالب الكتب التي اعتنت بإعراب القرآن · أن يعرف الطالب الكتب التي اعتنت بإعراب الحديث · أن يعرف الطالب الكتب التي اعتنت بإعراب القراءات وتوجيهها.
RA311 | نحو3 | 04 | إجباري | + |
المقرر النحو 3 ورمزه (RA311)، يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع أربع ساعات في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر: موضوعات مهمة في علم النحو تبدأ بحروف الجر وتنتهي بالبدل وهي من الموضوعات التي تختص بالألفاظ وتراكيبها وتجنب الوقوع في الخطأ والقدرة على الإفهام. ويهدف المقرر إلى:• أن يعرف الطالب حروف الجر وكيفية عملها.• معرفه الطالب وفهمه للإضافة.• معرفة الطالب وفهمه لإعمال المصدر، واسم الفاعل. • معرفة الطالب وفهمه للتوابع: النعت والتوكيد والعطف والبدل.وتعود القيمة على الطالب من دراسته:• فهم كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. • معرفة الإعراب وتمييز الخطأ من الصواب وتقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ. • تعلّم وتعليم العربية وتحبيب الطالب في اللغة العربية وتشويقه لتعلمها وتنمية الذوق والحس اللغوي لدى الطالب. • القدرة على الوصف والتحليل واستخلاص الأحكام
RA303 | تفسير القرآن2 | 02 | إجباري | + |
المقرر التفسير القرآني (2) ورمزه RA303: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوعي يدرس الطالب في هذا المقرر التفسير لآيات القرآن الكريم وما يتعلق بها. ويهدف المقرر إلى: - تأمل الطلاب آيات القرآن الكريم عند تعلمها. - التعرف على أسباب نزول الآيات والسور التي يدرسونها إن وجدت. - تربية الطلاب على القدرة على تفسير آيات القرآن الكريم من غير تحريف. - أن يطبق الطلاب ما يتوصلون إليه من فوائد وأحكام في حياتهم الواقعية ويعتبروا بما يضمنه القرآن من حكم وأمثال وقصص. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يفهم الطالب المقصود بالتفسير الإجمالي للقرآن الكريم. - أن يتعرف على كتب التفسير الإجمالي للقرآن. - أن يصنف المعنى الإجمالي للآيات القرآنيـة. - أن يذكر معاني الألفاظ المفردة في السور المذكورة.
RA302 | فقه العبادات2 | 02 | إجباري | + |
المقرر فقه العبادات (2) ورمزه RA302: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوعي يدرس الطالب في هذا المقرر الاحكام الفقهية وما يتعلق بها. ويهدف المقرر إلى: - تعريف الطالب بالأحكام الفقهية المتعلقة بالعبادات. - تصور المسائل الفقهية تصوراً دقيقاً. - استنتاج أسباب اختلاف الفقهاء في المسائل الفقهية. - القدرة على الترجيح بين الأقوال في المسائل الفقهية. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يفهم الطالب المقصود بالفقهية الشرعية. - أن يتعرف على كتب الفقه المعتمدة. - أن يصف الطريقة الشرعية للعبادات الصحيحة. - أن يفهم الطالب طريقة تصحيح العبادات الي يقع فيها خلل أو سهو.
GS311 | الحاسوب | 02 | عام | + |
المقرر الحاسوب ورمزه GA311: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوعي يدرس الطالب في هذا المقرر تقنية الكمبيوتر واستخداماته. ويهدف المقرر إلى: - تعريف الطالب بتقنية الكمبيوتر واستخدام ملحقاته. - تسليط الضوء على أهم البرامج التطبيقية المكتبية أو الأساسية التي يحتاجها الطالب في فترة دراسته لها. - أن يتحصل الطالب على المعارف والحقائق والمفاهيم العلمية في مجالات الحاسب وتقنية المعلومات المناسبة للمرحلة الدراسية. - تنمية مهارات الطالب وقدراته في مجال الحاسب وتطبيقاته لزيادة الإنتاجية الفردية. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - تزويد الطالب بالمعارف العلمية في مجال الحاسب وتقنية المعلومات المرتبطة بحياته واحتياجات مجتمعه. - تعريف الطالب بمكونات الحاسب الداخلية والخارجية، وملحقاته المتنوعة. - تزويد الطالب بالمهارات الخاصة ببعض تطبيقات الحاسب وإدخال البيانات. - إطلاع الطالب على تطبيقات متعددة للحاسب والمعلومات في الحياة العامة.
GS312 | طرق التدريس الخاصة | 02 | عام | + |
المقرر طرق التدريس الخاصة ورمزه GS312: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر خصائص اللغة العربية وطرق تدريسها. ويهدف المقرر إلى: - خصائص اللغة العربية ووظائفها. - عناصر منهج اللغة العربية. - طرق تدريس مقررات اللغة العربية في التعليم العام. - عناصر الأداء التدريسي الجيد / الأهداف، المحتوى ، الوسائل الأنشطة ، التقويم . - تحضير الدروس. - التدريس المصغر. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - معرفة القواعد العامة في طرائق التدريس. - معرفة أدوار وكفايات ومهام المعلم. - التعرف على الاستراتيجيات الحديثة في التدريس.
GS313 | الوسائل التعليمية | 02 | عام | + |
المقرر وسائل التعليمية ورمزه GS313: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر المعارف اللزمة حول الوسائل التعليمية. ويهدف المقرر إلى: - يزود المقرر الطالب بالمعارف اللزمة حول الوسائل المعينات التعليمية التي تسهيل مهمة التعليم ليصبح قادر اعلى اختيار المناسب منها وصنعها وابتكارها بنفسه. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - فهم معنى الوسائل التعليمية. - التعرف على قواعد اختيار الوسائل التعليمية وكيفية تقييمها. - التمكن من صنع الوسائل وابتكارها.
RA312 | صرف3 | 02 | إجباري | + |
المقرر الصرف 3، ورمزه RA312، ويُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، ويدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات مهمة في علم الصرف تبدأ بالتصغير وأوزانه وما يصغر وما لا يصغر والنسب وأحكامه والإعلال والإبدال وكيفية إبدال الحروف بعضها عن بعض ومعرفة الإدغام الواجب منه والجائز والممتنع والإلمام بالابتداء والوقف. ويهدف المقرر إلى:• تقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ وتنمية الذوق والحس اللغوي وتحبيب الطالب في اللغة العربية• أن يكون الطالب ملما بأهم دروس وموضوعات علم الصرف وأهميته ومعرفة ما يحدث للكلمة من تغيير • قدرة الطالب على كتابة الكلمات وما يحدث في بنية الكلمة من تغير من زيادة أو حذف أو إعلال أو إبدال.• أن يجيد الطالب صوغ الكلمة العربية.وتعود القيمة للطالب من دراسة المقرر إلى:• معرفة الطالب وفهمه للتصغير وأحكامه.• معرفة الطالب وفهمه للنسب وأحكامه.• معرفة الطالب وإدراكه للإعلال والإبدال وكيفية إبدال الحروف بعضها من بعض. • معرفة الطالب وفهمه للإدغام والابتداء والوقف.
السنة الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
RA424 | النقد الحديث | 02 | إجباري | + |
المقرر النقد الأدبي الحديث RA424: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الرابعة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر مقدمة عن المدارس الأدبية الحديثة ، والمنهج اللغوي ، والنفسي ، والفلسفي، والاجتماعي ، ولمحة تاريخية عن الكلاسيكية ، والرومانسية ، والواقعية الجديدة من وجهة نظر اجتماعية ، والسمات البارزة في شخصية هذه المدارس ، وأصول النقد الأبي ( نظرياته ، واتجاهاته وأعلامه عند الغرب والعرب ) وأهم المناهج النقدية الحديثة وأعلامها ، تطبيقات نماذج شعرية للمناهج النقدية العربية وأعلامها. ويهدف المقرر إلى: - معرفة مفهوم النقد الأدبي الحديث. - الوقوف على طبيعة العمل الأدبي ووظيفته. - الإلمام بالأنواع الأدبية. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يذكر المراحل التي مر بها النقد الأدبي الحديث. - أن يذكر أهم قضايا النقد الحديث. - أن يحصى المناهج النقدية الحديثة.
RA423 | أدب الدول المتتابعة | 02 | إجباري | + |
المقرر أدب الدول متتابعة ورمزه RA423:يُدرس لطلبة السنة الرابعة لقسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع ، يدرس الطالب في هذا المقرر الأدب في ستة قرون تعاقبت عليها عهود مختلفة (مع التركيز على المراحل المشرقة) في نماذج أدبية متميزة للقاضي الفاضل، وابن سناء الملك، وابن عُنين، والحلي، وابن نباته، وابن النبيه، ومحاولة رصد خصائص الأدب في هذا العصر وبيئاته وطوابقه الفنية ، ويهدف المقرر إلى : · تعريف الطالب بالمقصود بالعصور المتتابعة. · تعريفه بالسبب الذي حمل على دراسة الأدب في هذه العصور على الرغم من الطول الملحوظ لهذه المرحلة. · تعريفه بطبيعة بيئة هذه المرحلة وظروفها. السياسية والاجتماعية والفكرية. وتعود القيمة على الطالب من دراسته إلى: · أن يتعرف الطالب على الأسباب التي أدت إلى ضعف الأدب في هذه المرحلة · أن يتعرف الطالب على المراحل المشرقة في أدب هذه العصور. · أن يتعرف الطالب على أهم الأدباء في هذه المراحل المشرقة.
RA422 | أدب مقارن | 02 | إجباري | + |
المقرر أدب مقارن ورمزه RA422: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الرابعة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب مبدأ المقارنة بين الآداب المختلفة. ويهدف المقرر إلى: - ترسيخ مبدأ المقارنة بين الآداب المختلفة للوصول إلى إنسانية الأدب. - تعميق مستوى متقدم لدى الطالب في إجادة اللغات ذات الآداب المقارنة. - الوصول إلى مهارة قياس التأثير بين النصوص الأدبية العالمية. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يتعرف على نشأة الدب المقارن ومفهومه. - أن يتذكر آليات المقارنة وقنوات انتقال الأدب بين الشعوب. - أن يتعرف على الأعمال الأدبية التي أثرت أو تأثرت بغيرها، ويتمكن من وصفها.
RA421 | الأدب الحديث | 02 | إجباري | + |
المقرر النقد الأدبي الحديث RA424: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الرابعة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر مقدمة عن المدارس الأدبية الحديثة ، والمنهج اللغوي ، والنفسي ، والفلسفي، والاجتماعي ، ولمحة تاريخية عن الكلاسيكية ، والرومانسية ، والواقعية الجديدة من وجهة نظر اجتماعية ، والسمات البارزة في شخصية هذه المدارس ، وأصول النقد الأبي ( نظرياته ، واتجاهاته وأعلامه عند الغرب والعرب ) وأهم المناهج النقدية الحديثة وأعلامها ، تطبيقات نماذج شعرية للمناهج النقدية العربية وأعلامها. ويهدف المقرر إلى: - معرفة مفهوم النقد الأدبي الحديث. - الوقوف على طبيعة العمل الأدبي ووظيفته. - الإلمام بالأنواع الأدبية. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يذكر المراحل التي مر بها النقد الأدبي الحديث. - أن يذكر أهم قضايا النقد الحديث. - أن يحصى المناهج النقدية الحديثة.
RA416 | توجيه القراءات | 02 | إجباري | + |
المقرر توجيه القراءات ورمزهRA416 : يُدرس لطلبة السنة الدراسية الرابعة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب علم توجيه القراءات. ويهدف المقرر إلى: - تعريف الطالب بمبادئ علم توجيه القراءات، وأصوله وقواعده، وفوائده. - تعريف الطالب بالقراءات، وأن اختلافها اختلاف تنوع، لا اختلاف تضاد. - استنباط التنوع الدلالي، وسبر اللطائف الصوتية، والصرفية، والنحوية . وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - معرفة تراجم القراء العشرة، ورواتهم، وطرق أسانيدهم، ومعرفة من نقلوا عنهم. - القدرة على طرح أكبر الشبه المثارة حول القراءات القرآنية، ثم الرد عليها ودحضها بالحجة والدليل. - اكتساب ثروة علمية فيما يخص موقف اللغة من القراءات، والعلاقة بينهما فيما يخص الأصوات، والصرف والنحو.
RA415 | تطبيقات لغوية | 02 | إجباري | + |
المقرر التطبيقات اللغوية ورمزهRA415 : يُدرس لطلبة السنة الدراسية الرابعة من قسم اللغة العربية بواقع أربع ساعات في الأسبوع، يتدرب الطالب في هذا المقرر بشكل عام على التعامل مع الأساليب اللغوية بمختلف النصوص ، وعلى القواعد اللغوية بالتطبيق على شتى النصوص، والتعامل مع المعاجم وكتب اللغة بشكل مباشر ، ومعرفة الفروق اللغوية والأخطاء الشائعة ، سعيا لتكوين ملكة علمية أدبية لغوية لدى الطالب في معرفة القواعد عملياً، واستخراج الصور والتركيب البلاغية ومعاني الكلمات في النصوص النثرية والشعرية وكتابة النصوص والطلبات الإدارية والتقارير والسير بلغة سليمة خالية من الأخطاء . ويهدف المقرر إلى: - تدريب الطالب على كل ما درسه من قواعد نحوية وبلاغية بالتطبيق على النصوص النثرية والشعرية بشتى أنواعها. - تقويم كتابات الطالب وصونها من الخطأ وتنمية الذوق والحس اللغوي وتحبيب الطالب في اللغة العربية. - أن يكون الطالب ملما بالقواعد اللغوية وطريقة تطبيقها على النصوص عامة. - أن يتمكن الطالب من التعامل مع كتب اللغة والمعاجم في تطبيق القواعد ومعرفة المعاني من خلال التدريب على النصوص النثرية والشعرية. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - معرفة الطالب للقواعد اللغوية والنحوية والبلاغية بشكل عملي. - معرفة الطالب كيفية التعامل مع المعاجم اللغوية بشتى أنواعها في استخراج المعاني عملياً. - معرفة الطالب للفروق اللغوية وبعض الأساليب المختلفة من خلال التعامل مع النصوص عامة. - معرفة الطالب كتابة الطلبات العامة والإدارية والتقارير والسيرة الذاتية بشكل عملي.
RA414 | علم الأسلوب | 02 | إجباري | + |
المقرر علم الأسلوب ورمزه RA414: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الرابعة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب علم الأسلوب وما يتعلق به . ويهدف المقرر إلى: - التعرف بعلم الأسلوب، والمناهج الأسلوبية في دراسة النصوص. - دراسة العلاقة بين الأسلوبية والدراسات البلاغية والنقدية. - دراسة العلاقة بين الأسلوبية وعلم اللغة. - التدريب على آليات التحليل الأسلوبي من خلال تطبيقات على نصوص مختارة. - أن يستطيع الطالب تحليل النص من ناحية أسلوبية. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يتعرف الطالب على مفاهيم الأسلوبية المتعددة. - أن يتعرف الطالب على قواعد التحليل اللساني في الدراسات الأدبية. - أن يقف الطالب على العلاقات بين الدراسات البلاغية والنقدية. - أن يتعرف الطالب على جذور الأسلوبية في التراث العربي. - أن يطبق الطالب بعض آليات الأسلوبية على نصوص قرآنية أو شعرية.
RA413 | تدريبات لغوية2 | 02 | إجباري | + |
المقرر التدريبات اللغوية 2 ورمزه RA413: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الرابعة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر دراسة تطبيقية على المصدر الثالث من مصادر الاستشهاد في اللغة كلام العرب منظومة ومنثورة. ويهدف المقرر إلى: - تطبيق قواعد العلوم المدروسة النحو والصرف والعروض. - اكتساب القدرة على تحليل وشرح النصوص المقدمة ومحاولة سبر أعماقها. - قدرة الطالب على التمييز بين أبواب اللغة المختلفة. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يعرف الطالب مصادر الاستشهاد اللغوي. - أن يدرك الطالب الحدود المكانية والزمانية للاستشهاد. - أن يحفظ بعض الشواهد ويعي إعرابها.
RA411 | نحو4 | 04 | إجباري | + |
المقرر النحو 4، ورمزه 411RA، ويُدرس لطلبة السنة الرابعة من قسم اللغة العربية، بواقع أربع ساعات في الأسبوع، ويدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات مهمة في علم النحو منها النداء وحكمه وحروفه وأنواعه أحكام تابع المنادى، والاستغاثة وأحكامها، والندبة وتعريفها وما يجوز ندبه وما لا يجوز، والترخيم والاختصاص، والتحذير والإغراء وأسماء الأفعال والأصوات ونونا التوكيد وما لا ينصرف إعراب الفعل وأحكامه وعوامل الجزم حتى الوقف والإمالة. ويهدف المقرر إلى: · فهم كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. · معرفة الإعراب وتمييز الخطأ من الصواب وتقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ. · تعلّم العربية وتعليم العربية وتحبيب الطالب في اللغة العربية وتشويقه لتعلمها وتنمية الذوق والحس اللغوي لدى الطالب. · القدرة على الوصف والتحليل واستخلاص الأحكام. وتعود القيمة للطالب من دراسة المقرر إلى: · يعرف الطالب ويفهم النداء والاستغاثة والندبة والترخيم والاختصاص والتحذير والإغراء · معرفه الطالب وفهمه لأسماء الأفعال والأصوات ومالا ينصرف. · معرفة الطالب وفهمه لإعراب الفعل وعوامل الجزم والإخبار بالذي والألف واللام. · معرفة الطالب وفهمه للعدد.
RA405 | التربية العملية | 02 | إجباري | + |
المقرر تربية عملي ورمزه RA405: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الرابعة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، وهي تمثل الجانب العملي في إعداد طلاب قسم اللغة العربية للقيام بمهنة التدريس والتفاعل المدرسي وتهدف إلى تنمية المهارات اللازمة لمعلم المستقبل. ويهدف المقرر إلى: - مساعدة الطالب المعلم على التعرف على مكونات النظام المدرسي والمؤسسي والتفاعل بين هذه المكونات. - اكتساب الطالب المعلم والمتدرب فهم حقيقي لقدراته وصفاته المهنية والعمل على تنميتها. - الربط بين النظرية والتطبيق عن طريق وضع ما تعلمه في الجانب النظري موضع التنفيذ. - اختبار مدى تمكن الطالب المعلم والمتدرب من المادة. - احترام مهنة التعليم والخدمات المتعلقة بها. - مساعدة الطالب المعلم على اكتساب الكفاءة المهنية من آداء عمله بنجاح. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - دراسة واستعراض الأساليب المختلفة في تدريس المهارات اللغوية. - تنمية مهارة الطالب في ضبط الصف والتعامل مع الفروقات الفردية. - تنمية مهارة الطالب في تقويم التعليم. - تنمية مهارة الطالب في تخطيط التدريس.
RA404 | مشروع التخرج | 02 | إجباري | + |
RA403 | تفسير القرآن3 | 02 | إجباري | + |
المقرر التفسير القرآني (3) ورمزهRA403 : يُدرس لطلبة السنة الدراسية الرابعة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوعي يدرس الطالب في هذا المقرر التفسير لآيات القرآن الكريم وما يتعلق بها. ويهدف المقرر إلى: - تأمل الطلاب آيات القرآن الكريم عند تعلمها. - التعرف على أسباب نزول الآيات والسور التي يدرسونها إن وجدت. - تربية الطلاب على القدرة على تفسير آيات القرآن الكريم من غير تحريف. - أن يطبق الطلاب ما يتوصلون إليه من فوائد وأحكام في حياتهم الواقعية ويعتبروا بما يضمنه القرآن من حكم وأمثال وقصص. وتعود القيمة على الطالب من الدراسة: - أن يفهم الطالب المقصود بالتفسير الإجمالي للقرآن الكريم. - أن يتعرف على كتب التفسير الإجمالي للقرآن. - أن يصنف المعنى الإجمالي للآيات القرآنيـة. - أن يذكر معاني الألفاظ المفردة في السور المذكورة.