وصف البرنامج
البرنامج الدراسي بقسم الاحياء يختص بتدريس علم الأحياء بالإضافة لبعض المواد التربوية والعامة حيث يقوم بتوفير مجال بحثي واسع ضمن تخصص علم الأحياء وذلك لتوفير الفرص العلمية لطلبته العازمين بجد للحصول على درجة البكالوريوس منه، هذا بالإضافة لإنجاز العديد من البحوث العلمية في مختلف حقول علم الأحياء، ونجد أن مواضيع البرنامج تهتم بدراسة الكائنات الحية حيث أن تلك الكائنات تستمر على قيد الحياة بفضل طرق الاستهلاك وإمكانية الاستفادة منها وتحويلها إلى طاقة.
إن المواضيع التي تدرس بقسم الأحياء تؤهل الخريجين للعمل كبيولوجيين حيثما تبرز الحاجة لهم في ميادين العمل وخاصة مجال التدريس بوزارة التربية والتعليم وكذا المجال الطبي والزراعي والصناعي.
أهداف البرنامج
أولاً: الأهداف العامة :
أ- مواكبة التطور العالمي في كل المجالات العلمية خاصة في علوم الحياة (علم الحيوان وعلــــــــم النبات).
ب- إعداد الكوادر لدمجها بالمجتمع ومؤسسات الدولة بالخبرات العلمية والفنية في مجال علوم الحياة وتطوير مؤسساته العلمية والصحية والبيئية.
ج. رفع مستوى الأداء والجودة للمساهمة بالنهوض بكلية التربية طرابلس بشكل خاص وجامعة طرابلس بشكل عام إلى مصاف الجامعات العالمية المتقدمة.
ثانياً: الأهداف التعليمية :
أ- تطوير وتحديث المناهج العلمية بشقيها النظري والعملي.
ب- تطوير الكفاءات العلمية والأداء لدى أعضاء هيئة التدريس والبُحاث والطلبة.
ج- يهدف القسم إلى اعتماد التقنيات الحديثة في المختبرات العملية.
ثالثاً: أهداف البحث العلمي:
أ- إيجاد حلول للمشاكل البيئية المعاصرة.
ب- فهـــــــم ودراسة المسببات المرضية المنتشرة في بيئتنا ومجتمعنـــــــــا والمساهمة في إيجاد الحلول الناجحة لــــــــها.
ج- المساهمة في معالجة المشاكل المتعلقة بالفلورا النباتية والحيوانية والفلورا الميكروبية في ليبيا بالتركيز على التنوع الإحيائي في بيئتنا وانقراض أنواع منها ودخول أنواع جديدة إلى بيئتنا خاصة الأنواع التي تدخل من خارج بيئتنا المحلية.
رابعاً: أهداف خدمة المجتمع:
أ - دعم الأنشطة المجتمعية من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية والدورات العملية في مختلف مجالات علم الأحياء.
ب - التعاون مع دوائر الدولة المختلفة للنهوض بالواقع الصحي والبيئي والصناعي والزراعي بتقديم الخبرات العلمية ونتائج البحوث لنقلها إلى ارض الواقع.
ج - السعي الي النهوض بالمجتمع من خلال توسيع الآفاق العامة المتعلقة بأهمية علم الأحياء في حل الكثير من المشاكل الصحية والبيئية والصناعية.
خامساً: أهداف النشاط الطلابي :
أ - دعم الأنشطة الطلابية والثقافية والاجتماعية والفنية، بالمشاركة في الأنشطة العلمية والثقافية داخل وخارج الكلية .
ب - التبادل المعرفي والثقافي والعلمي مع الأقسام والكليات والجامعات الأخرى، إقامة المعارض العلمية الخاصة بتعريف قسم الأحياء.
جـ - إقامة ملتقى علمي سنوي لمشاريع البحوث للمتخرجين (مشاريع تخرج) وتكريم المتميزين منهم، إقامة اليوم المفتوح للقسم من حين إلى آخر .
د - تأسيس مكتبة مصغرة من مشاريع التخرج العلمية في قسمنا للطلبة وتشجيع الطلبة على الاستفادة منها والاطلاع على أحدث التطورات العلمية.
هـ - القيام بالزيارات العلمية لعدة مراكز علمية كمركز مكافحة الأمراض السارية، ومركز البحوث البحرية.
و - الرحلات العلمية لتجميع العينات من أجل مشاريع التخرج لبعض الطلبة.
ز - الزيارات العلمية لطلبة المشاريع كزيارة مركز طرابلس الطبي، مستشفى الاطفال و مستشفى الولادة بطرابلس (الجلاء سابقاً), مستشفي السكري والغدد الصماء, مستشفى بئر الأسطى ميلاد تاجوراء, مستشفى طرابلس المركزي, بالاظافة الي المراكز الصحية الخاصة .
مخرجات البرنامج
- تخريج معلمين ذوي كفاءة علمية و تربوية عالية.
- القدرة على التعرف وتدريس والبحث في مجال التنوع الحيوي لكل الكائنات في البيئة المحيطة سواء النباتية أو الحيوانية .
- القدرة على إجراء البحوث العلمية سواء المبني على استبيانات أو تجارب علمية.
- القدرة على استخدام عدة أجهزة مخبريه منها المجاهر والحاضنات و أجهزة التعقيم.
على هذا الأساس فان خريج قسم الأحياء يجب أن يتمتع بالمعرفة التالية:
1- امتلاك معلومات واسعة في المجالات النباتية والحيوانية والطبية والصحية وبعلــــــــــــم الأحياء المجهرية.
2- القدرة على ربط المعلومات الأساسية بالتطبيق في المجالات المختلفة وخاصة كيفية إلقاء هذه المعلومات بمجال التدريس.
3- امتلاكه المهارة فيما يتعلق باستخدام الوسائل والأجهزة المتاحة التي تمكنه من البحث ضمن التخصصات الحياتية المختلفة والتي يعمل من خلالها على المساهمة في تنفيذ وتطوير الخدمات الضرورية للمجتمع الليبي.
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
بكالوريوس في العلوم والتربية ( تخصص أحياء)
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
1- أن يكـون حاصلاً على الشهـادة الثانوية العامة أو التخصصية، أو ما يعادلها حسب النسبة المعتمدة للقبول لأجل التسجيل بالكليات.
2- أن يجتاز بنجاح أي اختبار، أو المقابلة الشخصية التي يُجريها القسم.
3- أن يكون لائق صحياً.
4- أن يكون حسن السيرة والسلوك.
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج بكالوريوس في الأحياء الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الأحياء من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 143 وحدة دراسية منها 40 وحدة عامة، و 91 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR103 | لغة عربية1 | 02 | متطلبات الجامعة | + |
يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة وتتمثل في: - الكلمة: معناها، وأقسامها. - علامات الاسم والفعل والحرف. - أنواع الاسم، أنواع الفعل. - التاء المربوطة والتاء المفتوحة. - الفرق بين الحروف المتقاربة. - الهمزة الابتدائية (القطع في أول الكلمة، والوصل) التعريف، طريقة الرسم، النطق، الموقع، الأصالة والزيادة، المواضع، قاعدة التمييز بين نوعي الهمزة. - تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.
AR101 | دراسات قرآنية1 | 02 | متطلبات الجامعة | + |
يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي: - أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي . ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان . ج- أركان الإيمان . أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى . ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم . ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها . رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته . خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار. سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .
GEO113 | جيولوجيا عامة | 03 | إجباري | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالأسس العامة لعلم الأرض وفروعه المختلفة ودور العلماء المسلمين في تطوير هذا العلم، وإعطاء الطالب المعلومات الأساسية للفروع الرئيسية لعلم الأرض، تعريف الطالب بأهمية علم الأرض ودور العاملين في مجاله في البحث والتنقيب بغرض الكشف عن الثروات الطبيعية.
BIO101 | نبات عام I | 04 | إجباري | + |
يهتم هذا المقرر ...
CHB 101 | كيمياء عامة I | 03 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى دراسة المواضيع التالية: - الارقام المعنوية والحسابات -وحدات القياس.- تعريف المادة وتقسيمها.- قوانين النسب الثابتة والمتضاعفة.- التركيب الذري -الجدول الدوري.- التوزيع الالكتروني.- التغير في الخواص بالجدول الدوري.- الرموز والصيغ الكيميائية.- موازنة المعادلات الكيميائية.- الحسابات الكيميائية.- الروابط الكيميائية.- رموز وتراكيب لويس.- الأشكال الهندسية للجزئيات.
BIO112 | حيوان عام I | 04 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على المجاميع الرئيسية للمملكة الحيوانية ودراسة الصفات المورفولوجية والبيولوجية والتشريحية للشعب والطوائف المختلفة وطرق توزيعها على البيئات المختلفة.
EN100 | لغة إنجليزية1 | 02 | متطلبات الجامعة | + |
يهدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.
EPSY101 | أصول التربيه | 02 | إجباري | + |
تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.
EPSY 100 | علم النفس العام | 02 | إجباري | + |
مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR102 | دراسات قرآنية2 | 02 | متطلبات الجامعة | AR101 | + |
يدرس الطلبة في هذا الفصل جانب العبادات وتشمل الدراسة ما يلي :- العبادات مفهومها و أهدافها.- الطهارة تعريفها وأقسامها و حكمها: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة - ما يجوز أكله و لبسه و مالا يجوز - المياه أقسامها وأحكامها.- الوضوء: تعريفه ، و شروطه ، و فرائضه ، و سننه ، و مستحباته، و مكروها ته، و نواقضه.- المسح علي الخفين .- الغسل: موجباته، وشروطه، وفرائضه، وسننه، ومستحباته، وأنواعه.- الأمور التي يمنع منها الحدث الأصغر والأكبر- المسح علي الجبيرة.- التيمم: أسبابه، وشروطه، وأركانه، وسننه، ومستحباته، ونواقضه.- الصلاة: أوقاتها، وشروطها، و فرائضها، و سننها، و مبطلاتها.
CH102. | كيمياء عامة 2 | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى دراسة المواضيع التاليةحالات المادة الثلاثالحساب الكيميائيمسائل متعلقة بالحساب الكيميائيالخصائص التجمعية للسوائلأنواع المحاليل مبدأ لوشاتيلة والاتزان الكيميائيالتعرف على الاحماض والقواعدالمحاليل المنظمةحساب الرقم الهيدروجينيمسائل لحساب الرقم الهيدروجيني
CH102P | كيمياء عامة عملي2 | 01 | إجباري | + |
يهتم هذا المقرر بالتدريب العملي والتعرف على محتويات معمل الكيمياء والأساسيات الواجب توافرها وكذلك الاحتياطات الواجب اتباعها أثناء وجود الطالب في معمل الكيمياء والتعرف علي طرق الإسعافات الأولية واحتياطات الأمان والسلامة، وأخيرا إعداد التقارير الخاصة بالتجارب العملية والنتائج والملاحظات والمشاهدات وتحضير بعض الكواشف الهامة اللازمة للكشف عن الشقوق الحامضية والتعرف عليها والتعرف علي الشقوق القاعدية.
EN101 | لغة إنجليزية2 | 02 | متطلبات الجامعة | EN100 | + |
تم تصميم هذه المقرر لتعزيز قدرة الطلاب على التعامل مع المفاهيم المستخدمة في اللغة الإنجليزية ورفع مستوى معرفتهم باللغة الإنجليزية في سياق حقيقي. كما يقوم بتدريس اللغة المطلوبة لأداء اللغة اللازمة لأي نوع من الاستفسار باللغة الإنجليزية.
EPSY 201 | طرق التدريس العامة | 02 | إجباري | + |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.
BIO222 | أساسيات علم البيئة | 03 | إجباري | BIO101 | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بمفهوم علم البيئة، أقسام علم البيئة ومكوناتها المختلفة والعلاقات بين الكائنات الحية، كدلك دور الإنسان في البيئة إيجابياً وسلبياً مع التوعية بحماية البيئة وأهميتها.
EPSY 203 | علم النفس الارتقائي | 02 | عام | EPSY 100 | + |
الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة
BIO113 | حيوان عام II | 04 | إجباري | BIO112 | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بعلم الحيوان من حيث التعرف على الأجهزة المختلفة ليكون الطالب على علم بأنواعها وأشكالها ومنشأ الأنسجة والاعتناء بدراسة المصطلحات العلمية الخاصة بهذا العلم..
BIO102 | نبات عام II | 04 | إجباري | BIO101 | + |
يهتم هذا المقرر بالمبادئ الأساسية لعلم الأحياء الدقيقة والنباتات الدنيئة والنباتات اللازهرية ودراسة وضعها التقسيمي وتركيبها التشريحي لها مع تتبع مدى ملائمة التركيب مع الوظيفة والتكيفات البيئية .
AR104 | لغة عربية 2 | 02 | متطلبات الجامعة | AR103 | + |
يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في: - البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف. - أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية. - تطبيقات على الهمزة الابتدائية. - أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة. - الألف اللينة. - الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة... تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EPSY 202 | أسس المناهج | 02 | إجباري | EPSY 203 | + |
الوصف المصغر يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها. يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي . التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره
EPSY 200 | علم النفس التربوي | 02 | إجباري | EPSY 100 | + |
الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
CH231B. | كيمياء عضوية | 02 | إجباري | CH102. | + |
يهدف هذا المقرر إلى دراسة 1- المفاهيم الأساسية للكيمياء العضوية مثل مستويات الطاقة والأفلاك الذرية , التوزيع الإلكتروني 2- دراسة مبدأ باولي والأفلاك الجزيئية , والروابط الكيميائية وأنواعها . تمثيل الصيغ البنائية 3- التعرف على المجاميع الوظيفية المختلفة4- دراسة الهيدروكربونات الأليفاتية مثل الألكانات و الألكينات و الألكاينات , خواصها وطرق تحضيرها 5- دراسة الدايينات . خواصها وطرق تحضيرها و تفاعلاتها
CH211B | كيمياء تحليلية | 02 | إجباري | CH102. | + |
مقدمة في الكيمياء التحليلية - 1- تعريف بالكيمياء التحليلية كفرع من فروع الكيمياء، دورها وأهميتها. 2- أنواع التحاليل الكيميائية (تحليل وصفي – تحليل كمي حجمي – تحليل كمي وزني، تحليل آلي). أ- مفاهيم عامة (مفهوم المول – العلاقات المولية والوزنية للمعادلات الكيميائية – المعامل الوزني) ب - وحدات تراكيز المحاليل (M, N, m, f, (wt/wt)%, (wt/Vol)%, mole fraction, ppm, ppb, ppt) .. ج - مفهوم الفاعلية ومعامل الفاعلية. أسس التحليل الكيميائي 1- خطة التحليل. 2- جمع العينات. 3- تجفيف العينات. 4- إذابة العينات. 5- تنقية العينات. 6- تعيين المادة المعنية. - تعريف المادة القياسية الأولية والمادة القيسية الثانوية وإعطاء أمثلة على كل منهما. معايرات الأحماض والقواعد 1- مراجعة لمفاهيم الأحماض والقواعد، تعريف أرهينيوس، تعريف لويس. 2- الإتزان الكيميائي في تفاعلات الأحماض والقواعد. 3- تأين الماء والأس الهيدروجيني. 4- تأين الأحماض والقواعد القوية والضعيفة. 5- حساب الأس الهيدروجيني للمحاليل الحامضية والقاعدية والملحية المخففة. 6- المحاليل المنظمة (الحامضية والقاعدية). 7- الأدلة. 8- منحنيات المعايرة. 9- معايرات الترسيب (نترات الفضة). أ- معايرات نترات الفضة (طريقة مور، طريقة فاجان، طريقة فولهارد). ب - تفاعلات تكوين المعقدات (تعريف المعقدات وأسس تكوينها) معايرات EDTA ، عسر الماء، أنواعه وطرق تقديره.- بعض المفاهيم الإحصائية مثل المتوسط والانحراف المعياري والانحراف المعياري النسبي، الدقة والضباطية، أخطاء القياس ومعالجة نتائج التحليل
ST100 | مبادئ الإحصاء | 02 | متطلبات الجامعة | + |
يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية في الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة .
BIO328 | علم الطحالب | 03 | إجباري | BIO102 | + |
يهتم هذا المقرر بدراسة الصفات العامة للطحالب وأماكــــــن تواجدها وتصنيفها بالإضافة إلى معرفة الأهمية الاقتصادية لهذه النباتات.
AR105 | لغة عربية3 | 02 | متطلبات الجامعة | AR104 | + |
يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الفعلية.- أحكام العدد.- حذف وزيادة بعض الحروف. - تطبيقات في أحكام الهمزة.- علامات الترقيم.- الكشف في المعاجم.- كتابة التقارير، وكتابة الطلبات بشكل خاص، مع التطبيق على طريقة كتابة طلبات العمل النموذجية.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص.
BIO121 | علم الحشرات العام | 03 | إجباري | BIO113 | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بعلم الحشرات العام الموجودة في البيئة وأفرعه المختلفة، تميز الحشرات كحيوانات لها مواصفات خاصة لا تتوفر إلا فيها، تصنيف الحشرات، تطورها، وفسيولوجيتها، سلوكها ( مع التركيز على الحشرات الاجتماعية )، بيئة الحشرات، المحاكاة والأشكال، العلاقة بين الحشرات والإنسان، بعض الحشرات الضارة أو الناقلة للأمراض والحشرات النافعة، أهمية الحشرات بالنسبة لحياة الإنسان إبراز الدور التطبيقي لهذا العلم وتأثير الحشرات على البيئة الزراعية والإنتاج الحيواني والصحة العامة
BIO224 | علم الخلية والوراثة | 03 | إجباري | BIO102 | + |
يهتم هذا المقرر بالتعريف بعلم الوراثة ومجالاته التخصصية ودراسة الأمراض الوراثية و إبراز الدور المركزي لعلم الوراثة وعلاقة علم الوراثة بالمجالات الحيوية المختلفة سواء الطبية والاجتماعية والاقتصادية.
BIO327 | علم الفطريات العام | 03 | إجباري | BIO102 | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالفطريات من حيث التركيب المظهري والتشريحي ويوضح للطالب الأقسام المختلفة للفطريات حيث أنها متطلب لكثير من المواد المتقدمة
BIO322 | فسيولوجي حيوان | 03 | إجباري | BIO113 | + |
يهتم هذا المقرر بتزويد الطالب بالمبادئ الأساسية لطبيعة وتركيب أعضاء جسم الحيـــــــــــــــــــــــــوان ومدى ملائمة ذلك التركيب لوظائف الأعضاء المختلفة. كما يزود الطالب بالمعلومات الضرورية لمجموعات الغذاء وأهميتها لأجسام الكائنات الحية، ومقارنة لوظائف الأعضاء في الأنواع المختلفة من الحيوانات، وكيفية تآزر هذه الوظائف التي تقوم بها الأجهزة المختلفة في الحيوان
BIO323 | علم اللافقاريات | 03 | إجباري | BIO113 | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب على (اللافقاريات - أوليات - مساميات - جوفمعويات - الديدان المفلطحة - الديدان اسطوانية )، الوضع التصنيفي، مميزات وأمثلة لكل شعبة أو طائفة، وتعريفه على نشأة الكائنات الحية وتطويرها ووظائف الأعضاء وتطور الأجهزة المختلفة وبعض الأنشطة الحيوية وبعض الصفات التركيبية لهذه المجموعة. وإبراز الأهمية الاقتصادية والطبية للحيوانات الطفيلية والحشرات وعلاقتها بالإنسان..
الفصل الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
BIO301 | علم الأحياء الدقيقة | 04 | إجباري | BIO102 | + |
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة مختصرة عن نشأة وتطوير علم الأحياء الدقيقة، والعلاقة فيما بينها، وصفات كل نوع منها، وأهمية تلك الكائنات في تطور العلوم الإحيائية، وكذلك دورها في النظام البيئي، وأهميتها الاقتصادية، وتأثيرها على الكائنات الحية وكذلك على الإنسان من حيث دراسة فوائدها وأضرارها، بحيث يستطيع الطالب أن يعدد أنواعها وفوائدها وأضرارها، وطريقة معيشتها مع بعضها البعض
AR106 | لغة عربية4 | 02 | متطلبات الجامعة | AR105 | + |
يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الاسمية.- تطبيقات في أحكام العدد.- أسلوب الاستفهام.- الفصل والوصل.- معرفة كتابة الرسائل بشكل عام.- تطبيقات على ما سبق دراسته من القواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.- بعض الأخطاء الشائعة.- التعرف على الفوائد الإملائية واللغوية.- تدريبات على كيفية إعداد نموذج أسئلة سليم من حيث اللغة واستخدام علامات الترقيم المناسبة.- تدريبات على كتابة الأعداد بالحروف.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص
EPSY301 | طرق البحث العلمي | 02 | إجباري | EPSY 111 | + |
العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.
EPSY 302 | القياس والتقويم | 02 | إجباري | EPSY 100 | + |
التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.
BIO223 | علم تصنيف النبات | 03 | إجباري | BIO102 | + |
هذا المقرر بتعريف الطالب بالأسس المختلفة لعلم التقسيم ثم تعريفه بالأقسام المختلفة للنباتات وتسلسلها حتى يسهل عليه دراستها والربط بينها، كما أن هذا المقرر يعطي الطالب مقدمة ضرورية لجميع فروع علم النبات في المقررات التي تلي هذا المقرر
BIO321 | علم الطفيليات | 03 | إجباري | BIO323 | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بمبادئ علم الطفيليات، انطلاقا من التعرف على تطور الطفيليات وتكاثرها والتوزيع الجغرافي للطفيليات وأثرها الممرض .
BIO326 | فسيولوجي نبات | 03 | إجباري | BIO102 | + |
يهتم هذا المقرر بإلمام الطالب بالمكونات البيوكيميائية وطرق بنائها وهدمها وأهميتها للنبات. كما يتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على أهم العمليات الحيوية بالنبات ( بناء ضوئي - تنفس وهدم وإنتاج طاقة )، وتشمل نبذة مختصرة عن الإنزيمات- البناء الضوئي وتفاعلاته الكيميائية- أيض المواد الكربوهيدراتية- أيض المواد النيتروجينية- أيض المواد الذهنية- العوامل المؤثرة في البناء الضوئي- التنفس وتفاعلاته الكيميائية- العوامل المؤثرة على التنفس- العلاقة بين البناء الضوئي والتنفس، دراسة الحركة والسكون في النبات.
BIO429 | طرق تدريس أحياء | 03 | إجباري | + |
يعتبر هذا المقرر أساساً نظرياً لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم ( أحياء ) ويركز على اكتساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل واستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم في مرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط والأحياء في المرحلة الثانوية. كما يهتم هذا المقرر بالتعرف على طبيعة العلم وفلسفته - التعرف على الأهداف العامة والخاصة في تدريس العلوم والأحياء - والتعرف على كفاءات معلم الأحياء التدريسية الأساسية - اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية في دروس الأحياء - التعرف على أبرز طرق تدريس العلوم بصفة عامة والأحياء بشكل خاص - والتعرف على أبرز مهارات الاتصال والتعامل وإدارة الصف والمختبر في تدريس الأحياء - والتعرف على الوسائل التعليمية والتقنية الحديثة في تعليم العلوم بعامة ، والأحياء بخاصة - وإدراك أهمية التقويم في تدريس العلوم والتعرف على أبرز أساليب تقويم الأحياء.
BIO324 | علم الفقاريات | 03 | إجباري | BIO323 | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالفقاريات، وصفاتها العامة، ووضعها التصنيفي، ومميزاتها مع دراسة تفصيلية لبعض الطوائف المختلفة والتعرف على نشأة الكائنات الحية وتطورها ووظائف الأعضاء وتطور الأجهزة المختلفة وبعض الأنشطة الحيوية وبعض الصفات التركيبية لهذه المجموعة، وإبراز الأهمية الاقتصادية.
الفصل الخامس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
BIO225E | علم النباتات الطبية | 03 | إختياري | BIO102 | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بأهمية العقاقير ودراسة النباتات الطبية اعتماداً على تصنيف المجموعات الكيميائية الأساسية التي تدخل في تركيب العقاقير والمسماة بالمكونات الفعالة التي ترتبط بالتأثير الفسيولوجي والاستعمال الدوائي لهذه النباتات، إضافة إلى دراسة المنشأ الجغرافي والتصنيف النباتي للنباتات الطبية ودراسة صفاتها الشكلية الأساسية ومعرفة القسم المستعمل والتركيز على الاصطناع الحيوي للمكونات الفعالة المستخدمة دوائياً، كما يهدف هذا المقرر إلى دراسة النباتات الطبية في البيئة الليبية التي تؤثر في صحة الإنسان، لذا سيقدم المقرر معلومات عن النباتات ذات الصبغة العلاجية أو الغذائية أو الضارة.
BIO421 | علم التشريح المقارن | 03 | إجباري | BIO322 | + |
يهتم المقرر بالدراسة التشريحية لأجهزة الحيوان المختلفة مع دراسة مقارنة للأجهزة الآتية في مجاميع مختلفة من الفقاريات : الجدار الخارجي ( الجلد ) - الجهاز الهضمي - الجهاز التنفسي - الجهاز الهيكلي - الجهاز العصبي - الجهاز الدوري - الجهاز البولي التناسلي.
BIO422 | علم الأجنة | 03 | إجباري | BIO421 | + |
يهتم هذا المقرر بتزويد الطالب بأسس علم الأجنة والتكوين الجنيني لدى الكائنات الحية، كما يهتم بمجالات تخصصه التطبيقية مثل التلقيح الاصطناعي والتشوهات الخلقية.
EPSY 401 | الصحة النفسية | 02 | إجباري | EPSY 302 | + |
الوصف المصغر التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.
EPSY 303 | وسائل تعليمية | 02 | إجباري | + |
الوصف المصغر تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.
BIO201 | تشريح نبات | 03 | إجباري | BIO102 | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالتفصيل الدقيق للتركيب الداخلي للنباتات الوعائية وعلاقة ذلك ببعض فروع علم الأحياء الأخرى كما يهتم بدراسة التراكيب التشريحية الداخلية في النباتات بداية من دراسة التركيب الداخلي للخلية النباتية ثم دراسة الأنسجة النباتية المختلفة وأماكن وجودها وتوزيعها في جسم النبات ثم دراسة التركيب التشريحي لكل من الجذر، والساق، والأوراق. كما يلقي الضوء على ملائمة التركيب التشريحي للوظيفة في النبات وتأثير البيئة على التركيب التشريحي للنبات..
BIO433E | أساسيات تغذية الإنسان | 03 | إختياري | CH300 | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بأهمية التغذية وأساسيات التغذية الصحية للانسان ومتطلباته من الطاقة في مختلف مراحل العمر والأمراض المتعلقة بالتغذية، والحميات بأنواعها المختلفة كحمية الداء السكري
BIO434 | أساسيات أمراض نبات | 03 | إجباري | BIO327 | + |
يهتم هذا المقرر بالتعرف على ماهية المرض وتاريخ مسببات الأمراض النباتية المختلفة ( الفطرية- البكتيرية - الفيروسية - النيماتودية - النباتات زهرية متطفلة )، وتاريخ أمراض النبات في ليبيا التي تصيب النباتات من حيث صفاتها وتقسيماتها إلى مجاميع مختلفة وخصائص كل مجموعة وأمثلة مختصرة عن كل مجموعة وطرق مكافحتها.
BIO437 | تطبيقات تدريسية | 03 | إجباري | BIO429 | + |
الهدف من مقرر التطبيقات التدريسية هو إعداد الطالب عمليا لمرحلة التربية العملية عن طريق إتاحة الفرص للطالب لممارسة التدريس بشتى طرقه (طرق التدريس) داخل الكلية من أجل أن يكتسب مهارات التدريس اللازمة للاستعداد للتربية العملية من جهة، وللتدريس من جهة أخرى. الطالب يطبق عبر هذا المقرر ( أو يتدرب على ) مختلف طرق التدريس الحديثة (حسب تخصصه) والتي تم تغطيتها أثناء مقررات طرق التدريس العامة وطرق التدريس الخاصة، بما في ذلك التدريب على إعطاء الدروس، والتخطيط للدرس، وإعداد الأسئلة، والمناقشة، وتصميم الامتحانات، وتصحيحها، والتعامل مع الطلبة، والتقييم والتقويم، وإدارة الصف، واستخدام التقنية في التدريس، وجميع المهارات والمهام الأخرى التي يقوم بها المعلم من جميع الجوانب النفسية والسلوكية والعلمية.
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
BIO234E | الصحة العامة والإسعافات الأولية | 03 | إختياري | CH231B | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالمعلومات الأساسية والضرورية عن مفهوم الصحة العامة والإلمام بالعوامل التي تؤثر على صحة الفرد ( من بيئة - وتغذية - وأمراض ) ، وتعريف الطالب ببعض المعلومات الأساسية عن الإسعافات الأولية، كما يهدف إلى تمكين الطالب من كيفية متابعة وتنفيذ برنامج الصحة المدرسية .
BIO232E | علم الأسماك والأحياء المائية | 03 | إختياري | BIO112 | + |
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالأسس العامة لبيولوجية الأسماك والأحياء المائية وتصنيف المجاميع المختلفة , وإعطاء نبذة مختصرة عن التصنيف والتوزيع الجغرافي بين مجاميع الأسماك والأحياء المائية المختلفة في العالم، دراسة الاختلافات المتباينة فيما بينها من حيث الشكل الخارجي وأجهزتها الداخلية، والتعرف على بيئتها، وتغذيتها وتكاثرها، وهجرتها، ونموها.
BIO236E | علم المختبرات | 03 | إختياري | BIO321 | + |
يقدم هذا المقرر مقدمة عن المختبرات وأنواعها وإدارتها وأقسامها ونظم المعلومات فيها، كما يعرف الطالب بعملية جمع العينات وضمان الجودة، و كيفية التعامل مع الأجهزة وتطبيقاتها الحيوية والطبية ومشاكل صيانتها، وطرق التحليل وضوابطه. كذلك التعريف بمفهوم السلامة وأهميتها ووسائلها والتعرف على المخاطر المعملية.
CS100 | حاسوب1 | 02 | متطلبات الجامعة | + |
يغطي هذا المقرر العناوين الرئيسية التالية وهي استخدامات الحاسوب _ أنواعه _ النظام الرقمي الثنائي _ المكونات المادية للحاسوب _ أنواع البرمجيات _ شبكات الحاسوب _ أساسيات الانترنت _ جرائم الحاسوب وأمن وحماية البيانات.
BIO423E | التقنية الحيوية | 03 | إختياري | CH300 | + |
يهتم هذا المقرر بمعــــــــرفة التقنيات الإحيائية الحديثة تتضمن المعاملات السليمـــة للعينات _ زراعتها _ عزلهــــــــــــــــــــــا وحفظها وتحسينها _ التخمرات الميكروبية _ التحولات البيولوجية واستخداماتها في العملـــــــــــــــيات الصناعية، إضافة للإلمام بزراعة الأنسجة النباتية والحيوانية.
BIO435E | علم التلوث البيئي | 03 | إختياري | BIO222 | + |
يهتم هذا المقرر بالتعريف بالتلوث البيئي والملوثات البيئية ومصادرها وأشكال التلوث , والعوامل المؤثرة على توزيع الملوثات، والآثار الناجمة عن التلوث في البيئة والحياة، وتأثير الملوثات على أجهزة الصحة العامة، وتحليل الأخطار البيئية، وكيفية معالجة النفايات ومنع التلوث.
BIO333E | الأحياء الجزيئية | 03 | إختياري | BIO224 | + |
يهتم هذا المقرر بدراسة تركيب الجزيئات الكبيرة في الخلية وكيفية انتظامها مع بعضها البعض لتكوين مكونات وعضيات الخلية , وتعريف الطالب بالعمليات الوراثية التي تحدث على مستوى الخلية والأسس العملية والوراثية لمرض السرطان وغيره من الأمراض. كذلك تعريف الطالب بتقنيات علم الوراثة الجزيئية ودراسة الأسس العملية للهندسة الوراثية.
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
CS101 | حاسوب2 | 02 | متطلبات الجامعة | CS100 | + |
يعطي هذا المقرر للطالب مقدمة سریعة عن : الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘واستخدام البرامج التطبيقيةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیث يعتبر الجزء العملي هو الجزء الأكبر لكسب المهارات العملية وهذه البرامج سوف تساعد الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه وفي حياته العملية بعد التخرج.
CH300 | كيمياء حيوية | 02 | إجباري | CH211. | + |
تعريف الكيمياء الحيوية وأهميتها في الحياة العامة ودراسة تفصيلية للمواضيع مقدمة عن علم الكيمياء الحيويةارتباط الظواهر الحياتية للخلايا والكائنات بالكيمياء الحيوية.تفسير آليات حدوث الأمراض على أسس كيميائية.دور العلوم الحديثة (التقنية الحيوية والهندسة الوراثية) في تطوير الحياة البشريةالمواد الكربوهيدراتية وتشمل:1- تقسيم المواد الكربوهيدراتية.2- السكريات الألدهيدية.3- صيغة فيشر.4- صيغة هاوارت الحلقية للسكريات.5- الروابط الجلايكوزيدية.6- السكريات الثنائية (محدودة التسكر).7- السكريات العديدة.8- الجلايكوجية – النشا – إمتصاصأيض المواد الكربوهيدراتية:1- التحلل الجليكوزي Glycolysis .2- التحلل الجلايكوجيني Glycogenolysis .3- بناء الجلايكوجين Glycolygennesis .4- دورة كربس Krebs cycle .5- دورة كوري Cori cycle .6- الداء السكريكيمياء الأحماض الأمينية والببتيدات: الأحماض الأمينية: تعريفها وصيغتها العامة – التقسيم الكيميائي والغذائي والأيضي.التصنيف – الشائغ وغير الشائع – الضروري والغير الضروريالفيتاميناتتعريفها – طبيعتها – أصنافهاسابعا: الأيض العام - البناء (الأحماض الأمينية غير الضرورية) الهدم (الكربوهيدرات وابروتينات ودورة اليوريا).
BIO436 | مشروع التخرج | 04 | إجباري | + |
يختار الطالب موضوع علمي (حسب تخصصه)، ويقدمه كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثاً علمياً متتبعاً لخطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
CH300P | كيمياء حيوية عملي | 01 | إجباري | CH300 CH451 | + |
الجانب العملي يتضمن التعرف علىأولا الطرق الكيفية (الوصفية) للتعرف على الأحماض الأمينية- نبذة عامة عن طبيعة الأحماض الأمينية ، صفاتها الكيميائيةثانيا الجانب العملي:1- الكشف العام عن الأحماض الأمينية، كاشف النيندهايدرين.2- الكشف عن الأحماض الأمينية الأروماتية· إختبار زانتوبروتيك· إختبار ميلون· إختبار هوبكنز – كول3- الكشف العام عن الأحماض الأمينية القاعدية مثل الأرجينين، إختبار كشف ساكاجوتشي4- الكشف العام عن الأحماض الأمينية الكبريتية· إختبار الكشف عن الأحماض الأمينية ذات الكبريت مثل السيتايين· كاشف النيتروبروسيدثالثا الطرق الكيفية (الوصفية) للتمييز بين السكريات المختلفة1- إختبار موليش للتمييز بين المواد الكربوهيدراتية وغيرها2- إختبار اليود للكشف عن النشادر والديكسترنيات3- إختبار بندكت للكشف عن السكريات المختزلة 4- إختبار بارنويد للتمييز بين السكريات السداسية والكيتوزات5- إختبار بايالز للتمييز بين السكريات السداسية والكيتوزات6- إختبار سيلفانوف للتمييز بين الألدوزات والكيتوزات7- إختبار الأوزازاون للتمييز بين الكريات المختلفةا تقدير بعض المكونات المهمة في الدم1- تقدير كمية الهيموجلوبين2- تقدير كمية البروتينات البلازما (الألبومين \ الجلوبيولين)3- تقدير كمية الجلوكوز في الدم4- تقدير كمية الكوليسترول بالدم (المصل) تقدير كمية اليوريا (البولينا) في الدم
EPSY 402 | التربية العملية | 04 | إجباري | EPSY 411 | + |
التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):· ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.· تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية.· تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.