بكالوريوس في التـربية الفــنية

كلية الفنون والتصميم - قسم الفنون الجميلة والتطبيقية

b

وصف البرنامج

التربية الفنية أحد البرامج الأكاديمية التي يوفرها قسم الفنون الجميلة والتطبيقية لإعداد كوادر تربوية في مجالات الفنون الجميلة والتطبيقية. وإعداد خريج يكون قادراً على الابتكار الفني في مجال التربية الفنية. وتبادل الخبرات والمعلومات مع المؤسسات والهيئات التعليمية في مجالات التربية والفنون وفنون الأطفال بتقديم الاستشاوتبادل الخبرات والمعلومات مع المؤسسات والهيئات التعليمية في مجالات التربية والفنون  وفنون الأطفال بتقديم الاستشارات اللازمة. كما يعمل القسم على اعداد الطالب الفنان والتربوي الناجح في علاقاته واتصالاته بالمجتمع ومواكبا لاحتياجات سوق العمل في مجال تخصصه ومشاركا في تنميته وتطويره. كما يعد القسم الخريج له القدرة على إدارة المشروعات الصغرى والاعمال الفنية الفردية والجماعية ، كما له المقدرة على التواصل مع الأفراد الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تحليل رسوماتهم .تخريج الطالب المتمكن للأصول الفنية الواعي بهدفه والذي يسعى لتحقيقه من خلال تادية واجباته ، وإعداده ليكون مرشدا وموجها للأجيال اللاحقة.

أهداف البرنامج

  • تخريج كوادر فنية ومهنية على مستوى عالي من الكفاءة في مجالات التربية الفنية.
  • الإعداد والإشراف على المعارض الفنية وإقامتها محليا ودوليا.
  • إعداد البحوث العلمية المتميزة والإشراف عليها ونشرها في مجالات الفنون الجميلة والتطبيقية.
  • تقديم الخدمات والاستشارات المجتمعية في الفن والتربية ورياض الاطفال، ومراكز الاحتياجات الخاصة للأطفال.

مخرجات البرنامج

المعرفة والفهم (Knowledge & understand)
  • القدرة على فهم وتحليل الأعمال الفنية المختلفة من خلال النظريات والمدارس الفنية.
  • فهم طرق وأساليب التدريس الفعالة. 
  • معرفة أسس التعامل مع المناهج العلمية المختلفة 
  • القدرة على المقارنة والتمييز بين المدارس الفنية المختلفة وكيفية توظيفها في مجالات التربية. 
المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
  • القدرة على توظيف الفن في التربية والتعليم.
  • القدرة على التعامل مع الفروق الفردية للمتعلمين
  • يجيد التعامل مع المجموعات الصغيرة والكبيرة في التعليم.
  • القدرة على توظيف التقنية والوسائل التعليمية
  • القدرة على اعداد وتحضير المناهج التعليمية.
المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills) 
  • الاتصال الفعال وإدارة الوقت.
  • تطوير مهارات التعلم والتعليم.
  • مهارات العمل ضمن فريق .
  • اكتساب المهارات التربوية والتعامل مع الأطفال.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

البكالوريوس في التربية الفنية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • أن يكون الطاب متحصلاً على الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن (65%) خمسة وستون بالمائة من مجموع الدرجات بجميع الأقسام بشرط تأدية امتحانات القبول المقررة.
  • أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.
  • تأدية امتحانات القبول وفق خصوصية الأقسام العلمية.
  • يتم قبول طلبة من جنسيات أخرى غير ليبية على حسابهم الخاص وفقاً لما نصت عليه لائحة الدراسة والامتحانات وأن تتوفر في المتقدم شروط القبول الأخرى، وأن يكون مقيما إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة وأن يؤدي الرسوم الدراسية المقررة وفقا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات الليبية، وعلى الطالب اجتياز امتحان القبول.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في التـربية الفــنية الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في التـربية الفــنية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 127 وحدة دراسية منها 10 وحدة عامة، و 112 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 3 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AFA 123 أسس التصميم 02 عام +

AFA 131 رسم هندسي 02 عام +

يتناول المقررمبادئ الرسم الهندسي وادواته ومصطلاحاته , العمليات الهندسية , الاسقاط العمودي , استنتاج المساقط , اختيارالمساقط المناسبة لرسومات التصميمات , التناسب بين الاشكال , التساوي فى القياس والحجم بين مجموعة من الاجسام (أيزومتري). التمثيل الاسقاطي للاجسام ,اساليب اعداد رسوم مشروعات التصميم الداخلي وفهم مايعرف منها .كيفية التعامل والتطبيق هذه العمليات الهندسية , الاسقاط العمودي , استنتاج المساقط مع جميع المخططات المستعملة في التصميم الداخلي و محددات العمارة الداخلية من المساقط والواجهات والقطاعات وإظهارها بشكل صحيح وواضح مما يعطي رونق في جميع الخطوط والالوان على المخططات المعمارية والداخلية .

AFA122 رسم حر 02 عام +

المقرر الدراسي رسم حرهو احد المقررات العامة ضمن تخصص التربية الفنية ومن خلالها يكتسب الطالب على الرسم الواقعي الاكاديمي لمواضيع ونقل ماتراه العين والطلاقة والتعبير عنه بشكل واقعي أكاديمي من خلال المحاكاة للأشكال المتعددة من زوايا مختلفة و متنوعة الاحجام والاسطح و تطوير قدرات الطالب الذهنية بإدراك بالرسم الحرو أهمية الطالب بالذوق الفني من خلال الاحساس بالجماليات الفنية العملية التي يدرسها الطالب والتي تنمي لديه مداركه الفكرية والفنية وكذلك التمهيد لإستيعاب طريقة التعامل بقلم الرصاص في الرسم واستعماله بالشكل الصحيح وبالتالي تنمية مهاراته العملية للطالب وتمكينه من دراسة مواد الرسم الأخرى في جاهزية أفضل .

GS123 لغة انجليزية 02 متطلبات الجامعة +

GS122 علم النفس 02 عام +

يهدف إلى التعرف على المصطلحات والمفاهيم والأهداف والاتجاهات النفسية لعلم النفس في الفنون الجميلة، والدور الذي يلعبه الفن في المجتمعات.مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

GS121 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة +

معرفة مفهوم علم النحو، والمجال الذي يعنى به.معرفة أقسام الكلمة التي يتركب منها الكلام، وما يميز كل قسم منها.معرفة العامل النحوي وأنواعه.معرفة البناء والإعراب، وعلامات كل منهما، والكلمات التي تدخل تحت كل قسم منهما .معرفة مفهوم النكرة والمعرفة، والكلمات التي تدخل كل قسم منهما.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AFA 224 مدخل الطباعة 02 عام +

GS225 ثقافة اسلامية 02 عام +

بيان تميز الأمة الإسلامية بثقافة عريقة تميزها بين الثقافات البشرية في مقوماتها وعناصرها وخصائصها. ب- إمداد الطالب بحصيلة مناسبة من المعارف المتعلقة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهج حياة، وحضارة بوصفه دينا عاما صالحا للبشرية في كل زمان ومكان. ج- إبراز موقف الإسلام من قضايا العصر في مجالات العلوم النظرية والتطبيقية المختلفة ومناقشتها من المنظور الإسلامي. د- تجلية الأخلاق الفاضلة والتعاليم النافعة التي جاء بها الإسلام، وترجمة ذلك إلى سلوك عملي ملموس يعايشه المسلم من خلال مجتمعه في حياته اليومية. هـ- تحصين الطالب ضد الغزو الفكري والذي يهدف إلى إذابة الشخصية الإسلامية وتمييعها.

AFA222 مدخل تربية فنية 02 عام +

هدف المقرر إلى معرفة الطالب النظريات الفلسفية والتربوية التي أترث في تقدم وتطور التربية الفنية،كما يتمكن من تحليل المراحل التي مرت بها التربية الفنية محليا ودوليا، يهدف المقرر إلى دراسة العوامل والمتغيرات التي حدتث للتربية الفنية في ظل تطور العلوم التربوية والفنية وفي ظل التكنولوجيا الحديثة.يهدف هذا المقرر إلى تقديم ميدان التربية الفنية إلى الطلاب وتعريفهم بمجالاتها المختلفة ويتضمن المقرر بيان مفهوم التربية الفنية ومصطلحاتها، وميادين المعرفة المرتبطة بها ، ومناقشة وظائفها في المجتمع عامة، والتعليم خاصة ، كما يتضمن المقرر ممارسات عملية مبدئية في الرسم والتلوين والتصميم ومبادئ الطباعة كأساس لممارسات أكثر عمقا في هذه المجالات الفنية وغيرها فيما بعد.

AFA229 التصوير العام 02 عام +

المقرر الدراسي التصوير العام هواحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب القدرة على مهارات التعاطي مع الخامات اللونية والتي منها التمهيد لممارسة الرسم والتصوير بإعتباره أحد أشكال التعبير الإبداعي الذي يعتمد على توظيف اللون في الشكل و تمكين الطالب من تطوير قدراته على تقنيات الرسم بالألوان و بتالي إكتساب مهارة التعامل بالألوان وإستيعاب الطالب للألوان وبالتصوير بصفة خاصة.

GS 224 A اللغة العربية 2 02 متطلبات الجامعة +

تعويد الطالب التعبيرات السليمة الواضحة عن أفكاره نطقا وكتابة وحسن استخدام علامات الترقيم.تنمية الذوق الأدبي لدى الطالب حتى يدرك النواحي الجمالية في أساليب الكلام ومعانيه وصوره.التعرف على مواطن الجمال في اللغة العربية وأدابها، وأن يكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللغة العربية.تنمية قدرة ومهارة الغام البت الإملائية والخطية بحيث يستطيع الكتابة الصحيحة من جميع النواحي.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AEA227 تاريخ فن قديم 02 عام +

يتناول توصيف مقرر تاريخ الفن القديم دراسة وافية للمقرر والمتمثلة في عملية إدراك للتسلسل التاريخي و الحضاري للأمم القديمة، ويساعد ذلك على رؤية الآثار والشواهد التاريخية والحضارية لتلك الحقبة من الزمن، ومعرفة الجوانب والدوافع الفلسفية من وراء كل حقبة تاريخية، وبذلك يدرك الطالب مفاهيم وفلسفة كل حقبة زمنية بكل سماتها وخصائصها الفنية والجمالية والتاريخية والحضارية في إطار عام من الفن البدائي القديم إلى فن العصور الحجرية (الباليوليتي) و(النيوليتي)و(الكالكوليتي)، بالإضافة إلى الفن المصري القديم وفن بلاد الرافدين وبلاد الاغريق كما يتم التطرق إلى الخصائص والسمات والعوامل المؤثرة في الفنون القديمة.وصف الجزء العملي (Laboratory projects):المقرر لا يحتوي على جانب تطبيقي (الجزء العملي)، إلا أنه من الممكن أن يتم استعراض نماذج من تلك الحقب الزمنية لكل مرحة باستخدام التقنيات التكنولوجية مثل تقنية برنامج(فوتوشوب - الباوربوينت) لعرض بعض الأعمال والمنحوتات والآثار الفنية لتلك الفترات الزمنية.

AFA 226 المصطلحات الفنية 02 عام +

AE302 تصميم زخرفي 03 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعلم الطالب كافة أنواع الزخارف النباتية والهندسية ، كما يتمكن من معرفة أصول هذه الزخارف من المشرق العربي أم من المغرب ، كما سيكون الطالب قادراعلى معرف العلاقة بين العناصر والمركبات والوحدات الفنية والهندسية.

AE222 تطبيقات نحتية 03 إجباري +

تعد مادة تطبيقات نحتية من المواد االأساسية المقررة لشعبة التربية الفنية كونها تشكل اهمية كبيرة للفنان التشكيلي وللطالب الذي يعد كمعلم للتربية الفنية وكفنان تشكيلي ، كما تعتبر من المقررات التي يحتاج لها المؤسسات المختلفة كنحات في مجال الترميم والحفر، وترميم المباني القديمة والتماثيل والمنحوتات الاثرية.يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرات الطالب وتنمية الذوق الفني لديه، وتنفيذ أعمال فنية بمادة النحت البرز باعتباره احد الفروع المهمة للقسم اضافة الى النحت المجسم، والريليف .كما يهدف المقررالى استخدام تقنيات مختلفة واستخدام خامات متنوعة منها الطين والخشب وامكانية تعلم طريق الصب المباشر.

AE205 تكنولوجيا تعليمية 02 إجباري +

يتمكن الطالب من التعرف على الفروقات بين الوسائل التعليمية والتقنيات التعليمية،كما يمكن للطالب أن يطبق مبادئ التعليم التقني في تصميم الوسائل التعليمية المتعددة البصرية والسمعية ، يصبح بإمكان الطالب بعد دراسة المقرر من تصميم وتنفيذ وسيلة تعليمية في مقرر من المقررات الدراسية.

AE203 أصول التربية الفنية 02 إجباري +

يتمكن الطالب من معرفة اساليب التخطيط التربوي بكافة أنواعه ، وان يحلل الطالب المشكلات الميدانية وأساليب علاجها.يتمكن الطالب من معرفة أهداف أصول التربية الفنية ونظرياتها العالمية

AE201 فن الطفل والمراهق 02 إجباري +

يكون الطالب ملما برسوم الأطفال وبخصائصها وأهميتها التربوية والنفسية والفنية والجمالية، وتوضيح مراحلها وعلاقة ذلك بالنمو العقلي والإدراكي والاجتماعي ،بالإضافة إلى دراسة الدوافع نحو التعبير الفني والعوامل المختلفة المؤثرة على التعبير الفني لدى الأطفال، والاتجاهات الفردية في التعبير الفني لديهم ودور الأسرة في هذا المجال.يعتمد المقرر على الجانب النظري، إلا انه من الممكن أن يكون هناك عمل تدريبي في شكل دراسات نقدية تتناول نماذج فنية مختارة تمثل رسوم الأطفال في مختلف مراحل تطورها، وتكليفات بحثية فردية من شبكة الانترنت والمراجع ذات الاختصاص ويتم فيها الحوار والنقاش وطرح الآراء ويتم فيها عمليات التحليل والنقد ووصف لبعض رسوم الأطفال وتعبيراتهم الفنية المختلفة وإدراك ما تتضمنه من قيم متعددة لتوسيع آفاق ومدارك الطلاب ولتنمية القدرات المهاريه والمعرفية ولدفع بهم الى المقدرة على عملية الشرح والتحليل والحوار والمناقشة والتعلم التعاوني

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AE311 تقنيـات طباعة 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر الى تطوير الطالب للتقنيات الطباعية التي يستخدمها ، كما يكتسب الطالب صقل مواهبه الفنية ذلك باستخدام تقنيات الالوان المتعددة في الاعمال الفنية التي ينفذها.كما يكتسب الطالب من خلال هذا المقرر التعرف على تقنيات جديدة وحديثة في مجال الطباعة.تحفز الطالب على البحث على المعلومات من اجل التفرد والتميز في مواضيعه التي يختارها. كما يتم تنمية الاحساس والتذوق والنقد والتحليل.تكسب الطالب الصبر على تنفيذ العمل.

AFA323 تاريخ فن وسيط 02 عام AFA227 +

يعتبر هذا المساق من المقررات الدراسية العامة التي ينبغي على الطالب دراستها ضمن الخطة الدراسية لبرنامج التربية الفنية، وهو جزء من مقررات دراسية تغطي المراحل التاريخية لتطور الفنون. ومن خلال هذا المقرر يتمكن الطالب من فهم المصطلحات الفنية الخاصة بهذا المقرر ويستطيع الطالب أن يميز بين فنون هذا العصر والعصور الأخرى في مجال الفنون والعمارة، كما سيكتسب الطالب القدرة على قراءة الأعمال الفنبة الخاصة بالحضارة الرومانية، والفترة المسيحية المبكرة، كما يتمكن من معرفة الأسباب السياسية والاقتصادية المؤثرة في العصور التي تلي العصر الوسيط كالفترة القوطية، والفنون الرومانسكية ، مع دراسته لكافة أنواع الفنون وعمارة القصور والمباني والكنائس المشيدة في تلك الفترة التاريخية.

AE251 تطبيقات خزفية 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالاسس العليمية والفنية التي تتعلق بطرق الصب على الفخار، واستخام عدة تقنيات للصب في هذا المحال. كما يتمكن الطالب من معرفة أنواع الأفران ودرجات الحرارة المناسبة للطلاءات الخزفية .يتعلم الطالب في هذا المقرر تعريف بطرق صب القوالب الجصية وأنواعها ، كما يتم تدريب الطالب على مراحل عملية الصب والقواعد التي تتبع في هذه العمليات.يتمكن الطالب من معرفة أنواع الطلاءات الزجاجية، والمواد المصنوعة منها هذه الطلاءات، والتركيبات التي تحتوي عليها بالاضافة الى دراسة بعض الخزفيات التاريخية التي تعود الى العصر الاسلامي، والخزفيات الصينية التقليدية، وغيرها من الحضارات التي اهتمت بهذه التقنية .

AE208 رسم حرII 03 إجباري AFA122 +

AE207 مناهج ونظريات التربية الفنية 02 إجباري AE203 +

يهدف المقرر إلى معرفة الطالب النظريات الفلسفية والتربوية التي أترث في تقدم وتطور التربية الفنية،كما يتمكن من تحليل المراحل التي مرت بها التربية الفنية محليا ودوليا، يهدف المقرر إلى دراسة العوامل والمتغيرات التي حدتث للتربية الفنية في ظل تطور العلوم التربوية والفنية وفي ظل التكنولوجيا الحديثة، يهتم المقررباستعراض كافة النظريات التي مرت بها التربية الفنية عربيا وعالميا، يامكان الطالب التمييز بين النظربات الفنية وتقييم الوضع الراهن للتربية الفنية.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AFA228 تاريخ الفن الإسلامي 02 عام +

يهدف المقرر إلى دراسة الفن الاسلامي وأسباب انتشار هذا الفن في الدول العربية الاسلامية والدول غير العربية كبلاد فارس وتركيا، كما يتمكن الطالب من معرفة الفنون الكبرى كتخطيط المدن والعمارة ،المدنية والحربية، كما يدرس انواع المساجد والمآذن والزخارف الخاصة بها.يمكن للطالب التمييز بين مدارس الفنون الاسلامية في المغرب العربي وفي المشرق وكذلك بلاد الاندلس، يدرس الطالب تأثير الفنون الإسلامية في الفنون الاوروبية، وتأثر فناني الغرب بالخط العربي والزخرفة الغسلامية، كما يتمكن الطالب من معرفة الابعاد الروحية للفن الاسلامي وما يحمله من علاقات الخالق بالكون وبالفضاء وبغيره من سائر المخلوقات ومحاولات الفنان المسلم في تجسيد هذه العلاقات.

AFA 320 الإحصاء الوصفي 02 متطلبات الجامعة +

تعريف الطالب بعلم الاحصاء واهميته وانواع البيانات وطرق جمعها وتلخيصها.استخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والالتواء والتفرطح.مفهوم الارتباط الخطي لبيرسون وسبيرمان والانحدار الخطي البسيط وعلاقته بالارتباط.المفاهيم العامة للاحتمالات.

VSA132 تصوير فوتوغرافي 1 03 عام +

يتعرف الطالب على المراحل التاريخية ونشأة التصوير والإضاءة. وتساعد الطالب في التعرف على كيفية الاستخدام الامثل لكافة آلات التصوير والإضاءة. كما يتعلم الطالب على أنواع الأحماض والمظهرات وكيفية التعامل معها. ومن خلال دراسة المادة يتعلم الطالب كيفية التعامل مع معدات المعامل وتقنيات اشتغالها وكيفية انجاز الشريط داخل المعمل..

AE313 علم نفس النمو 03 إجباري +

يتضمن هذا المقرر تعريف الطالب بمفهوم علم النفس النمو وأهميته وأهدافه والإلمام بمراحل النمو النفسي وخصائص كل مرحلة, والعوامل المؤثرة فيها, ومبادئ النمو, ومناهج البحث في علم نفس النمو, وبعض نظريات النمو مثل نظرية بياجية وأريكسون ومرحلة المراهقة وخصائصها مع التعرض لبعض مشكلات الطفولة والمراهقة, وكيفية التغلب عليها, فضلاً عن التناول القرآني والإسلامي لمراحل النمو لزيادة وعي الطالب بعظمة الخالق.

AE204 تكوينات خطية 03 إجباري +

AE217 فنون الفئات الخاصة 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى التعرف على الفئات الخاصة ومتعددي الاعاقات وحول تفسير رسوماتهم، كما يتعرف الطالب على أهمية واسباب فهم وحصر الفئات الخاصة والفروق بين هذه الفئات من الناحية العقلية والجسدية والنفسية والادراكية، كما يتمكن الطالب من تحليل رسوم الاطفال ذوي الاحتياجات، ومقارنتها برسوم الاطفال الأسوياء مع اجراء بعض التجارب والأبحاث على هؤلاء الفئة

AE312 التصوير المائي 03 إجباري +

أن يعرف الدارس ما هو التصوير المائي وأنواعه ، ولمحة عن بداياته وأهم الفنانين العالميين الذين اشتهروا من خلاله، وأهم المواد المستخدمة من ورق ،و ألوان وفرش لإنجاح العمل الفني .أن يميز الدارس بين الألوان المائية الخفيفة والثقيلة .أن يتقن التصوير باستخدام الألوان المائية الخفيفة ( الأكوريل). تنمية معارف الدارس من خلال تميزه بين أنواع الورق الجيد والردئ ، وكذا الألوان والفرش لتصوير المائي . تمكين الدارس من إيجاد الحلول المختلفة لمعالجة معضلات العمل الفني ومواجهة تحديات خامة الأكوريل .التعرف على التقنيات والأساليب الفنية المختلفة لتصوير المائي ( الأكوريل ) من خلال عرض نماذج مختارة للوحات وأعمال فنانين عالميين .

AE318 أشغال فنية 03 إجباري +

يتعرف الطالب على أهم الخامات المحلية وغير المحلية التي يمكن استخدامها في مجالات الفنون، كما يتعرف على الاسس العلمية والفنية لاستخدام الخامات وكيفية التركيب عليها ، يتمكن الطالب من تصميم لوحات تمثل البيئة مع التحديث والتطوير بشكل فني رائد.يتعرف الطالب على الخصائص الطبيعية والصناعية للخامات المستخدمة في الاعمال الفنية، مع تدريبه على تنفيذها بنفسه، كما يمكن ربط خبرة الطالب بهذا المجال وهو التصميم والتفيذ والتجريب.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AE321 تصوير زيتي 03 إجباري +

الوصف المصغر (Course shortdescription):المعرفة بأسس بناء العمل الفني و تعليم تقنيات ومهارات التصوير الزيتي (طبيعة صامتة ) وتوضيح مدى أهمية التصوير الزيتي في تنفيذ الأعمال بالتطبيق المباشر .وصف الجزء العملي (Laboratory projects):التعرف على تكوين العناصر من الناحية الجمالية و تنمية الرؤية البصرية والجمالية و إكساب الخبرة في تلوين المسطحات و المهارات الأساسية في رسم وتلوين الطبيعة الصامتة .

AE320 مشاهد من البيئة 03 إجباري +

يتمكن الطالب من قراءة الأعمال الفنية المتنوعة، ومن التمييز بين الأعمال الخاصة بفنانين عالميين وقراءتها،بإمكان الطالب أن يتعرف على العلاقات التشكيلية كاللون والظلال والمساحات والوحدات وغيرها من المفردات التشكيلية.

AE314 الصحة النفسية 03 إجباري GS122 +

يتضمن هذا المقرر تحديد مفهوم الصحة النفسية وأسسها ومناهجها وأهدافها والمفاهيم المرتبطة بها مثل التوافق والتكيف والوقاية النفسية والصراع النفسي والقلق والإحباط والأساليب الدفاعية وبعض نماذج الأمراض العصابية والذهانية وخصائص الشخصية المضطربة بالإضافة إلى خصائص الشخصية السوية.

AFA324 تاريخ فن عصر النهضة 02 عام AFA228 +

يدرس الطالب هذا المقرر بعرض تاريخي عن الحقبة الزمنية والتي تبدأ من بعد الفترة القوطية، كما يدرس الطالب الفنانين العالميين في تلك الفترة في ايطاليا وأوروبا مع دراسة الأسباب التاريخية والسياسية والاقتصادية التي أدت إلى انتشار الفنون في تلك الفترة الذهبية، كما يتمكن الطالب من التعرف على لوحات الرسامين والنحات والمهندسين الذين قامت على أكتافهم فنون عصر النهضة من ايطاليا وحتى أوروبا.

AE307 رياض أطفال 02 إجباري +

يهدف هذه المقرر إلةى التعرف على المصطلحات الخاصة برياض الاطفال، والعوامل التي ادت إلى انتشار هذا النوع من المؤسسالت التعليمية، كما يهدف إلى تمكن الطالب من فهم علم نفس نمو الطفولة ، وأساليب التدريس والتعليم لهذه المرحلة الهامة في حياة الطفل.يدرس المقرر الوسائل التعليمية التي يمكن تصميمها وتنفيذها في رياض الاطفال، كما يتمكن الطالب من معرفة كافة أساليب تعلم الطفل واحتياجاته من التعليم والرسم والعلوم والكتابة ، وغيرها من تعليم الاحتياجات الخاصة بهذه المرحلة.

AE215 استراتيجيات طرق تدريس عامة 02 إجباري +

يتعرف الطالب على أهمية تنمية روح البحث العلمي والتفكير الناقد، ويتعلم الطالب أهمية حب العمل في نفوس المتعلمين، وتقدير دور المعلمين ، ويتعرف الطالب على الاسس العامة التي تبنى عليه طرق التدريس

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AFA 425 تاريخ الفن الحديث 02 عام +

AE419 متاحف ومعارض 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى معرفة المتاحف وأهميتها والدوافع التي بسببها تم تأسيس المتاحف العالمية مع ذكر بعض المتاحف كأمثلة ، مع شرح محتويات هذه المتاحف ، كما يتم دراسة طرق إعداد المتاحف وكيفية الحفاظ على المقتنيات تبعا لنوعية المعروضات، مع التوضيح بواسط العرض بالأجهزة الحديثة.كما يحتوي المقرر على التعريف بالمعارض الفنية وكيفية الاعداد لها وتنظيمها لاسيما المعارض المدرسية، والتي تهم التربية الفنية، كما يدرس الطالب الأسس التي يعتمد عليها المعارض المدرسية ، وطرق عرض الأعمال الفنية المتعددة، المسطحة والمجسمة والافتراضية منها، ولاسيما الحديثة، كما يدرس الطالب الفلسفة التي تقوم عليها المعارض والأخطاء التي يمكن أن تعترض هذه المعارض، مع محاولة ايجاد الحلول التي لها.

AE423 فسيفساء ورسوم جدارية 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلـى تعريف الطلاب بخصائص الرسوم الجدارية بادراك الجماليات الشكلية في مساحات كبيرة باعتبار هذا الفن وسيلة اتصال مباشرة بالجماهير. كما يتضمن تنمية مهارات الطلاب بما يتصل بممارسة طرق أداء هذا الفن بالخامات التقليدية والمستحدثة كالتصوير الجصي الشرقي المسطح والغربي المجسم بالخامات التقليدية أو الخامات المستخدمة . وفن الفسيفساء (Mosaic) بالخامات الطبيعية والصناعية.

AE216 استراتيجيات طرق تدريس خاصة 02 إجباري +

تعد طرق تدريس الفنون من عناصر المناهج الأساسية ذلك لأنه لا يمكن تقييم المحتوى والأهداف التعليمية العامة والخاصة إلا من خلال الطريقة التدريسية التي يتبعها معلم التربية الفنية في توضيح مجال الفنون العلمية والفنية بالصورة السليمة، لذلك يعد أسلوب وطريقة التدريس حلقة الوصل بين المتعلم- الطالب- ومكونات المنهج، وتتضمن طريقة تدريس الفنون الأساليب والمواقف التي يتم نهجها داخل قاعة الدراسة لكي يضمن نجاح العملية التدريسية ،لتكون للمحة التاريخية جزء مهم في الجانب النظري بالإضافة إلى معرفة المتعلم- الطالب _لمفهوم طريقة التدريس للفنون لغة واصطلاحا، ومعرفة خصائص المعلم وما عليه من واجبات اتجاه العملية التعليمية، ودراسة الأهداف الأساسية لإعداد مدرس التربية الفنية أيضا دراسة ومعرفة وظائف التربية الفنية في إعداد المعلم الجيد، وصولا إلى دراسة الخصائص الأساسية لطرق التدريس ومجالاته والاستراتيجية التي يقوم عليها.المادة نظرية بصفة عامة ولكن من الممكن أن يتم إعداد المتعلم- الطالب- لمرحلة التطبيقات التدريسية التي تستند عليها مادة طرق التدريس الفنون من خلال فتح حلقات نقاش لعملية إعداد الدرس وتطبيقه في المحاضرة بعد أن يقوم الطالب بإعداد الموضوع المطلوب إنجازه في صيغة أوراق عمل يتم طرحها والحوار فيها .

AE425 تربية عملية I 04 إجباري AE216 +

ممارسة الخبرات التى تنمى المهارات الأساسية للتدريس لدى الطالب المعلم مثل تخطيط الدروس وتنفيذها وتقويمها. تهيئة الظروف للمتدرب وتشجيعه على الابتكار والتجديد في مجال التدريس.إتاحة الفرص للتفاعل الإيجابي مع المنهج والبيئة المدرسية. التدرب على ممارسة المهام والواجبات المطلوب ممارستها من المعلم في المدارس من مراقبة وتدريس وتوجيه وتقويم . تهيئة الطالب المعلم للعمل بإيجابية في مجال مهنة التدريس، وتنمية اتجاهاته الإيجابية نحوها.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AE456 تربية عملية II 04 إجباري +

يهدف هذا المقرر العملي إلى تمكين الطالب المعلم من خوض تجربة التدريس في المدارس ورياض الاطفال، ويتمكن الطالب من ممارسة عملية التدريس وفق الأسس التي قد تعلمها من خلال المقرر السابق التربية العملية I، وعليه فإن الطالب ملزم بالتدريب العملي حسب اللوائح المعمول بها في المدارس ورياض الأطفال، وبعد الاتفاق مع ادارة الكلية والمدارس العامة أو الخاصة حسب ماتقتضيه الدراسة والاتفاق. مع الاعتماد الكامل على الطالب المعلم في عملية التدريس من تحضير إلى تنفيذ الدرس والتقويم وغيره من أساسيات التدريس.

CL427A النقد الفني 02 عام +

في هذا المقرر يتعرف الطالب على مبادئ النقد الفني ومفهوم النقد ونظرياته، ومناهجه و يتعرف كذلك على طبيعة النقد وأسسه وأنواعه و يدرك الطالب مفهوم نقد الفنون من منظور فني جمالي و تنمية القدرات الخاصة في الحكم والمفاضلة الجمالية بين الأعمال الفنية كما يتقن الطالب طرق النقد التشكيلي وتحليل الأعمال الفنية وكذلك إكساب المتعلم الخبرات الضرورية لتنمية التذوق وأساليب النقد الفني المتفق مع التفكير العلمي.

CL499A مشروع التخرج 04 إجباري +

AE424 حلقة نقاش 03 إجباري +

يهدف المقرر إلى تنمية معرفة الدارسين في المجال البحثي وإطلاعهم على أنواع متعددة من البحوث والدراسات النوعية والكمية(Quantitative & Qualitative) في المجال وتحليلها ونقدها ويسعى المقرر إلى توعية الدارسين بالمشكلات الخاصة بإجراء البحوث في التربية الفنية.

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
03 not defined +