ليسانس في علم النفس

جامعة طرابلس - قسم علم النفس

b

وصف البرنامج

الرؤية:تنطلق رؤية القسم من رؤية الكلية في اكساب طلبة القسم بشعبتيه (الاخصائي النفسي المدرسي – الصحة النفسية) المهارات اللازمة لأعداد الكوادر المؤهلة التي تساهم   في خدمة المجتمع في مجالات البحث العلمي والرفع من مستوى الرفاهية النفسية.

الرسالة:المساهمة في نشر وتوطين العلوم النفسية على المستويين النظري والتطبيقي مع التأكيد على اهمية دور الأخصائي النفسي في تنمية مؤسسات المجتمع وتلبية احتياجاته بإمداده بأخصائيين في مجالي سوق العمل المدرسي والصحة النفسية، من خلال التشجيع على الدراسات العلمية في المجال النفسي والمتمثلة في التدريب وتقنين و تطبيق الاختبارات النفسية  التي تتناسب مع البيئة المحلية.

أهداف البرنامج

1.      تطوير المحتوى العلمي للمقررات التي يقوم القسم بتدريسها من خلال المراجعات والتحديث المستمرين بحيث تراعي أحدث التطورات في التخصص من ناحية وتتوافق مع المجتمع الليبي من ناحية أخرى.

2.      تزويد الطلبة بالمعارف النفسية الضرورية واللازمة لهم في حياتهم المستقبلية بما يتناسب وطبيعة تخصصاتهم.

3.      إكساب الطلبة بعض المهارات المتعلقة بكيفية اعداد وتقنين وتطبيق الاختبارات النفسية والتحصيلية وتفسير درجاتها وطرق إعدادها.

4.      تنمية مهارات الطلبة في استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة وتحليل بعض النتائج والبيانات المتعلقة بالقضايا النفسية .

5.      تزويد الطلبة بالجوانب النظرية والتنظيمية لجوانب التعلم المختلفة والإرشاد النفسي وكذلك النمو النفسي

6.      إكساب الطلبة بعض المفاهيم المتعلقة بالفئات الخاصة وكيفية التعامل مع بعض الفئات من ذوى الاحتياجات الخاصة.

7.      إسهام أعضاء هيئة التدريس بالقسم في نشاطات البحث العلمي للمساهمة بشكل أفضل في تطوير اداءهم.

8.      التأكد من تحقيق التنمية المهنية والعلمية المستمرة للطلبة في القسم.

9.      إعداد الأخصائيين النفسيين للعمل في المجالات الوظيفية المختلفة المتمثلة في المدارس و المعاهد والجامعات و العيادات و المصانع. 

مخرجات البرنامج

  •  إعداد الاخصائى النفسى المؤهل  معرفيًا ومهنيًا للعمل فى المؤسسات والمراكز النفسية 
  • السعي إلى نشر الثقافة والمعرفة النفسية وتقديم الخدمات النفسية لمؤسسات المجتمع ذات العلاقة بما يحقق التنمية المستدامة، وفق المعايير العربية والإقليمية والعالمية، والتميز والريادة في المجال النفسي، أكاديمياً وبحثياً ومهنيًا.
  • العمل على نشر وتنمية المعرفة النفسية ، بما يسهم في بناء مجتمع عصري متطور.
  • المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    شهادة الليسانس فى شعبتى الاخصائى النفسى المدرسى- والصحة النفسية

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    أن يكون الطالب حاصلا على إتمام الشهادة الثانوية

    أن يكون الطالب لائقا صحيا

    أن يجتاز امتحان القبول الذى يقرره القسم

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج ليسانس في علم النفس الطالب للحصول على درجة ليسانس في علم النفس من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 130 وحدة دراسية منها 24 وحدة عامة، و 106 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00101 مدخل علم النفس 02 إجباري +

    تزويد الطالب بالمفاهيم العامة لعلم النفس لإعداده مستقبلاً لدراسة موضوعات علم النفس المختلفة ، كما تهدف المادة إلى ربط علم النفس بتجارب الحياة اليومية ، حيث تفيد دراسته في فهم السلوك وما وراءه من عمليات عقلية : دوافعه ودينامياته وآثاره، دراسة عملية يمكن على أساسها التنبؤ بأنماط السلوك المختلفة وضبطها وتوجيهها والتحكم بها.

    00505 اسس المناهج التعليمية 02 إجباري +

    يهدف المقرر إلى تسليط الضوء على مفهوم المنهج وعناصره وتطوره التاريخي ، و مساعدة الطالب للتعرف على أهم المدارس الفكرية والأسس العامة للمناهج وأهم أنواع وتنظيمات المناهج التربوية.

    00507 الإدارة التربوية المعاصرة 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر إلى تعريف الدارس بمفهوم الإدارة ومقتضاها العام في الفكر الإنساني كما تتناول مفهوم الإدارة التربوية (التعليمية والمدرسية)، وتهتم المادة كذلك بالقيادة التربوية والسلطة والعلاقات الإنسانية في الإدارة ،بالإضافة إلى الطاقة الإنتاجية في العمل التربوي ، ومقومات الإدارة التربوية .

    00305 اساسيات البحث العلمي 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر مفهوم البحث و العلم و المعرفة و مصادرها.، وخطوات البحث العلمي ، و طرق جمع البيانات .

    00202 الاحصاء الوصفي 02 إجباري +

    يركز المقرر على مفهوم الإحصاء والإحصاء الوصفي وأهميته في مجال التربية وعلم النفس ، و الإلمام بطرق تنظيم البيانات وعرضها، كذلك الإلمام بمقاييس النزعة المركزية وحسابها ، و مقاييس التشتت وحسابها، لهدف تطبيق أدوات الإحصاء الوصفي في مجال التربية وعلم النفس .

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00301 علم النفس التربوي 02 إجباري +

    يتضمن المقرر مفهوم علم النفس التربوي ، و المعرفة العلمية للدافعية وأهميتها للتعلم ، والتعرف على أهداف علم النفس التربوي . و الأهداف التربوية .

    00306 إدارة مؤسسات 02 عام +

    يصف المقرر مفهوم الإدارة من حيث : تعريفها ، أنواعها ، مستوياتها و العوامل المؤثرة في إدارة المؤسسات ووظائف إدارة المؤسسات التربوية : التخطيط ، التنظيم ، اتخاذ القرار ، الرقابة ، التدريب ، الاتصال ، التوجيه التربوية ،و معايير وأسس إدارة المؤسسات التربوية الناجحة ، و دراسة بعض المشكلات الإدارية التي تواجه الأخصائي النفسي بالمؤسسات التربوية والمراكز النفسية.

    00503 الاحصاء الاستدلالي 02 إجباري +

    يتناول المقرر مفهوم التوزيع / المنحني الاعتدالي وخصائصه ، التوزيعات غير المعتدلة ، كذلك مفهوم الدرجات المعيارية والمعيارية المعدلة وحسابها ، والتطرق إلى مفهوم الانحدار وايجاد معادلة خط الانحدار ، وبعض أساليب المقارنة بين المتوسطات .

    00103 مدخل علم الاجتماع 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر التعريف بعلم الاجتماع ونشأته وأهدافه وأهميته وأهم المشكلاا التي واجهته ، والمجالات التي يهتم بها ، والعلاقة بين الفرد والمجتمع ، ويعرف أيضاً بأهم العلماء المؤسسين لعلم الاجتناع ، ويناقش البناء الاجتماعي ومكوناته ، كما يتناول بعض المصطلحات الاجتماعية ، من منظور نفسي اجتماعي

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00302 مصطلحات علم النفس 02 إجباري +

    يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب بعض المصطلحات باللغة الانجليزية المتعلقة بمجال علم النفس بمختلف فروعه ، من خلال التعرف علىها واستكشافها واستخدامها عبر نصوص ومقتطفات بالإنجليزية مع اكسابه مهارة استخدام القواميس وترجمة بعض الأجزاء في موضوعات مختلفة من ميادين علم النفس مثل : علم النفس العام وأصول التربية والقياس والتقويم ، والعمليات العقلية وغيرها .

    00303 العلاقات الإنسانية 02 إجباري +

    يتناول المقرر مفهوم العلاقات الإنسانية وخصائها ، ودورها وأهميتها في المجال التربوي ، والتفاعل الاجتماعي ، وأسباب تدهور العلاقات الإنسانية بالمؤوسسات ،وأساليب التعامل مابين الناس وتفاعلهم في المجتمع ،والتعرض لمفهوم الدافعية وأثره في العلاقات الانسانية ، وأ همية الاتصال وأساليبه الإدارية ، والاتصال في القرآن والتلاوة والسمع والحديث والاتصال التحريري (الكتابة ) والحواس في القرآن الكريم .

    00304 علم النفس الاجتماعي : 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر التعريف بعلم النفس الاجتماعي وموضوعاته : الذهن الاجتماعي ، الادراك الاجتماعي ، الذات ، الاتجاهات ، الاقناع ، العلاقات الشخصية ، العلاقات الشخصية ، والسلوك العدواني ، والعلاقات بين الجماعات .

    00403 القياس والتقويم 02 إجباري +

    يركز هذا المقرر على إكساب الطالب المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم التربوي والنفسي ، وتكوين بنية معرفية لدى الطالب المتخصص حول القضايا المتعلقة بالقياس والتقويم التربوي والنفسية ، وإكسابه مهارة اعداد وبناء اختبار تحصيل وفق الأسس العلمية الصحيحة ، و التعريف على بأهم الخصائص السيكومترية التي ينبغي ان تتميز بها أدوات وأساليب القياس والتقويم التربوي والنفسي.

    00405 الفروق الفردية 02 إجباري +

    يتضمن هذا المساق مفهوم الفروق الفردية وانواعها واسبابها البيولوجية والديمغرافية والبيئية التي تؤثر في النمو وتكوين الشخصية والعملية التعليمية ، والتطور التاريخي لدراسة الفروق الفردية ،و اهمية دراستها ، وأساليب قياسها.

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00401 مقدمة في التوجيه والارشاد التربوي 02 إجباري +

    يصف هذا المقرر موضوع التوجيه والارشاد التربوي من حيث مفهومه ونشأته وأهميته والأسس والمسلمات التي تنطلق منها هذه العملية ، و المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد التربوي ، ومفهوم الصحة النفسية وكيفية الوصول بالفرد للتوافق النفسي ، إضافة إلى عرض موضوع الإرشاد المدرسي –الارشاد باللعب – الارشاد الزواجي .

    00402 علم نفس الطفولة والمراهقة 02 إجباري +

    v يتناول هذا المقرر المفاهيم المتعلقة بالنمو الإنساني بجوانبه المختلفة، العوامل المؤثرة على نمو الطفل والمراهق، المشكلات التي تعتري مرحلتي الطفولة المراهقة، بالأساليب العلمية السليمة في التعامل مع مشكلات الطفولة والمراهقة.

    00404 فلسفة التربية 02 إجباري +

    يصف هذا المقرر العملية التربوية من وجهة النظر الفلسفية، وبيان أهمية دور مؤسسات التربوية، ومساعدة الطلاب على التدريب والإحساس بأهمية العملية التعليمية، وهو كذلك علم يصف ويفسر إثر الأنظمة الفلسفية على الواقع التربوي واثر العمليات والفلسفية على شخصية الفرد وتربيته. ومن أهم أهدافه تحديد الواقع الاجتماعي في التربية وتحديد أهداف تربية المجتمع وتطبيق مفاهيم فلسفة في المجال التربوي، ودراسة العلاقات بين النظام التربوي القائم على التفاعل الاجتماعي والنظم الاجتماعية الأخرى، ودراسة الإنسان الفرد عندما يدخل مع إنسان آخر في المؤسسات التربوية وفي العلاقات وتعاملات الإنسانية وتفاعله مع الأنظمة التي يقرها المجتمع .

    00408 الارشاد النفسي 02 إجباري +

    يصف هذا المقرر موضوع التوجيه والارشاد النفسي من حيث مفهومه ونشأته وأهميته والأسس والمسلمات التي تنطلق منها هذه العملية ، و المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد النفسي ، ومفهوم الصحة النفسية وكيفية الوصول بالفرد للتوافق النفسي ، إضافة إلى عرض موضوع الإرشاد المدرسي –الارشاد باللعب – الارشاد الزواجي .

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00509 علم النفس البيئي 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر الأسس التي تقوم عليها العلاقة بين السلوك والبيئة ، و الأسس النظرية لتفسير العلاقة بين السلوك والبيئة ، والإدراك البيئي والاتجاه النفسي نحو البيئة ، إضافة إلى تحديد أثر البيئة على سلوك الأنسان .

    00504 الاختبارات النفسية والتربوية 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر التطور التاريخي للاختبارات النفسية والقدرات العقلية واهدافها واهيتها ومميزاتها ، والتعرف على انواع الاختبارات النفسية وتطبيقها وتفسيرها وتقييمها ، وربطها بالنظريات و الأخذ بالاعتبارات العلمية والفنية والاخلاقية عند تطبيق هذه الاختبارات على المفحوصين .

    000511 ارشاد الفئات الخاصة 02 إجباري +

    يتضمن هذا المقرر تعريف الاعاقة مع عرض تاريخي لتطور خدمات الرعاية النفسية والطبية لتلك الفئات ، و التصنيف والخصائص المعرفية والنفسية والسلوكية والاجتماعية لكل فئة ، والاسباب وطرق الوقاية ، والاحتياجات الخاصة ورعايتها مع ايضاح دور الاختصاصي النفسي التربوي في ارشاد ذوي الفئات الخاصة وأسرهم ، كما يشمل المقر : المتفوقون عقلياً ( ويشمل التفوق والموهبة والابداع ).

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00407 التكنولوجيا التربوية 02 إجباري +

    · يتناول هذا المقرر مفهوم تكنولوجيا التعليم وأهميتها في التعليم والتعلم ، و مفهوم الوسائل التعليمية ومراحل تطورها ، و تحديد أهمية استخدام الإنترنت ودورها في التعليم والتعلم ، وعرض لأهم الاتجاهات الحديثة في التعليم والتعلم .

    00602 الصحة النفسية 02 إجباري +

    يسهم هذ المقرر في تزويد الطالب بمعلومات حول مفهوم الصحة النفسية ، والتكيف والتوافق النفسي ، والمرض النفسي والحاجات النفسية ، و وسائل الدفاع النفسي ، والامراض العصبية النفسية المنشأة وأنواعا و الامراض الذهانية اسبابها وطرق علاجها ، ودور الاخصائي النفسي بالمدرسة كمرشد لمشاكل التلميذ النفسية .

    00608 نظريات معاصرة في الإدارة 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر مفهوم النظرية ودورها في الإدارة التربوية وأهميتها للإداري التربوي ، وكذلك مقارنة النظريات المعاصرة في إدارة النظم وأثرها على سلوك ا لأفراد والجماعات ، مقابل النظريات الاحتمالية ، كما يبحث المقرر في تطوير الإدارة التربوية واستراتيجيات التعليم ، والتعريف بالتحديات التي تواجه الإدارة التربوية محلياً .

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00705 علم النفس الشخصية 02 إجباري +

    يسهم هذا المقرر في تزويد الطلاب بمعلومات نظرية وعملية عن وفهم متعمق ومهارات تطبيقية تتعلق بمفهوم الشخصية ، من خلال عرض اهم النظريات العلمية المتنوعة التي تناولت الشخصية ، والتركيز على المعارف والمعلومات التي يحتاجها الاخصائي النفسي التربوي في مجال عمله ، بالإضافة إلى إكسابه مهارات فعالة لتطبيق وتفسير مقاييس الشخصية .

    00709 علم النفس المهني 02 إختياري +

    يتناول هذا المقرر تعريف الطلاب بمفهوم علم النفس المهني وأهدافه ، وتمكينهم من فهم أساليب التوافق النفسي والمهني في مجال العمل ، و القدرة على تطبيق بعض طرق قياس التوافق النفسي والمهني ، كذلك تعريف الطلاب بسيكولوجية الإدارة والتنظيم الصناعي .

    00708 تدريب ميداني أ 02 إجباري +

    يعتبر هذا المقرر متطلباً أساسياً لتخرج الطالب ، و من خلاله يعمل الطالب لفترة زمنية محددة بإحدى المؤسسات الحكومية أو الخاصة ، ويتدرب فيه الطالب على التعامل مع الحالات من يعانون من اضطرابات نفسية او نمائية عن طريق زيارة مراكز الفئات الخاصة ، وذلك تطبيقاً للمعرفة التي تلقاها الطلبة خلال المحاضرات النظرية .

    00707 قاعة بحث 02 إجباري +

    يركز المقرر على تعريف الطالب بطرق صياغة المشكلة .و صياغة الفروض العلمية للمشكة ، وفهم العينات وأنواعها ، وكيفية كتابة التقرير النهائي للبحث .

    00704 القيادة والتربية 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر مفهوم القيادة التربوية وأساسيتها وعلاقتها بالإدارة التربوية ودورها في المؤسسات التربوية ،والعوامل المؤثرة في القيادة التربوية ، ونظريات القيادة التربوية ، والميادين الإجرائية للقيادة التربوية ، وتطبيقاتها المعاصرة ،وأنواع القيادة التربوية ، ومواصفات القائد التربوي الناجح ، والاتجاهات المعاصرة في القيادة التربوية .

    00703 علم النفس الفسيولوجي 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأعضاء الحس والاعصاب والغدد والعضلات من الناحية الفسيولوجية وتأثيرها في النشاط النفسي والحالة النفسية والعقلية في الحسم ، كما يتناول موضوع الجهاز العصبي المركزي والخلية العصبية واقسام الجهاز العصبي ، والغدد الصماء ، والامراض السيكوسوماتية ، الوظائف الحسية والاسس السيكو فسيولوجية للعمليات العقلية والنفسية .

    00702 التربية المقارنة 02 إجباري +

    يصف هذا المقرر التربية المقارنة وتطورها وأبرز روادها والعوامل المؤثرة في النظم التعليمة ، والمشكلات التي تواجه الباحثين فيها ، والإطلاع على الأنظمة التعليمية الرائدة ومقارنتها بنظام التعليم في ليبيا ، من خلال تدريب الطلاب على إجراء مقارنات بين نظامين تعليمين بهدف تحديد أوجه التشابة والاختلاف بينهنا واصدار الآحكام والنتائج النهائية لمحصلة المقارنة بينهما ، بالتركيز على مرحلة معينة .

    00601 علم النفس التجريبي 02 إختياري +

    يتناول هذا المقرر التعريف بأهمية المنهج التجريبي ودوره في تطور علم النفس ، والتعريف بالطريقة العلمية وخصائصها وكيفية تصميم التجارب والدراسات التجريبية الرائدة في مجال علم النفس ، كما يتناول عرض موجز للدراسات التي مهدت لظهور علم النفس التجريبي .

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00801 علم النفس المعرفي 02 إختياري +

    يركز هذا المقرر على تزويد الطالب بالمعرفة عن التطور التاريخي لعلم النفس المعرفي ، وتكوين المعلومات واللغة والتفكير ، والابتكار ، والأساليب المعرفية الحصول على معلومات حول العمليات العقلية ( الانتباه – النسيان – التذكر – التخيل ) ، الكشف عن النظريات المفسرة لعدة عمليات عقلية (الانتباه – النسيان...الخ ).

    00805 صعوبات التعلم 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر الى تزويد الطالب بمعلومات عن صعوبات التعلم من حيث تعريفها ، أهميتها ، التطور التاريخي لدراستها ،النماذج والنظريات المفسرة لها ، الخصائص الجسمية والسيكولوجية والاجتماعية لهذه الفئة ، والاسباب والعوامل المساهمة في صعوبات التعلم ، تصنيفها ( نمائية – اكاديمية ) تشخيصها ، أسبابها علاجها .

    00806 تحليل وتعديل السلوك 02 إجباري +

    يتناول المقرر مفهوم تحليل وتعديل السلوك نشأته وتطوره، و بعض المصطلحات والمفاهيم الأساسية لتحليل وتعديل السلوك السوي ، وأساليب تحيد السلوك المستهدف و الخطوات الأساسية في عملية تعديل السلوك، إضافة إلى طرق قياس السلوك، والتطرق إلى النظريات والأساليب المتعلقة بتعديل السلوك .

    00807 التدريب الميداني ب 04 إجباري +

    يتناول هذا المقرر تطبيقات لتقنيات الارشاد النفسي التربوي واستخدام أدواته من تطبيق الاختبارات النفسية وإجراء المقابلات ودراسة الحالة وتصميم البرامج والخطط الارشادية .

    00808 بحث تخرج 02 إجباري +

    يتناول هذا المقرر تطبيق لمناهج البحث في قضايا الإرشاد النفسي التربوي في مجالاته المختلفة ( علم النفس التربوي ، علم النفس الايجابي ، الاضطرابات النفسية ، علم نفس النمو ...الخ ) .