وصف البرنامج
يدرس الطالب مجموعة من الموضوعات المتنوعة التي تشمل تاريخ العرب القديم، وتاريخ الشرق القديم، والمغرب القديم، وحوض البحر المتوسط، بما في ذلك تاريخ الإغريق والرومان، فضلا عن مناهج البحث، واللغة الإنجليزية.
أهداف البرنامج
1ـ تلبية متطلبات واحتياجات المجتمع من العناصر الوطنية المؤهلة في مجال الدراسات التاريخية.
2ـ ترسيخ مفهوم الانتماء الوطني والهوية القومية والعقيدة الإسلامية في أذهان الدارسين من خلال دراسة كتب التراث العربي الإسلامي و تحليل وتفسير الموروث الثقافي والرصيد الحضاري للأمة العربية الإسلامية.
3ـ تزويد الدارسين بالأسس العلمية والمنهجية الصحيحة لدراسة التاريخ , وتدريبهم على طرق البحث الحديثة في استخدام المصادر وفن استثمار المعلومات في تفسير وتحليل الأحداث التاريخية والبحث عن الحقيقة.
4ـ خلق كوادر أكاديمية متخصصة تساهم في العملية التعليمية بالدراسات العليا.
5ـ المساهمة في نشر وتأصيل الفكر العربي من خلال الاهتمام والتركيز على التاريخ والحضارة العربية وعلاقاتها بالحضارات الأخرى.
مخرجات البرنامج
- تأهيل أكاديميين في إبراز التاريخ القديم وأهميته في الحفاظ علىٰ الموروث الثقافي، من متاحف وآثار.
- إعداد باحثين في مجال التاريخ القديم، وتأهيلهم للاستفادة من المكتشفات الأثرية في إعادة كتابة تاريخ ليبيا القديم.
- تأهيل أساتذة مؤهلين للإسهام في تنمية المجتمع في مجال التاريخ القديم وما يرتبط به من آثار.
- إعداد أساتذة في مجال التاريخ القديم (المغرب – المشرق - تاريخ العرب – الإغريق - الرومان).
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
الإجازة العالية (الماجستير) في التاريخ القديم
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
1. أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى أو ما يعادلها من كليات الآداب، أو الكليات المناظرة لها، في التاريخ.
2. أن يقدم الطالب نسخة أصلية عن كشف الدرجات ومحتويات جميع المقررات التي درسها في المرحلة الجامعية الأولى، وكذلك أية دراسات أخرى في مجال تخصصه.
3. موافقة جهة العمل للعاملين بالتفرغ للدراسة جزئيًا أو كليًّا.
4. اجتياز مقررات استدراكية أو مؤهلة قبل انخراطه في برنامج الدراسات العليا إذا كانت درجته الجامعية لا تعادل ما تمنحه كلية الآداب، قسم التاريخ، على ألا تحتسب هذه المقررات ضمن الوحدات المعتمدة والمطلوبة للحصول على الإجازة التي يسعى الطالب لنيلها، كما لا تحتسب مدة دراستها ضمن المدة المقررة لنيل الإجازة.
5. يتم قبول الطلاب وفق أولوية تقديراتهم في الدرجة الجامعية الأولى باستثناء الطلاب الأجانب ممن لهم منح دراسية تنفيذًا لاتفاقيات مبرمة بين دولة ليبيا وغيرها من الدول.
6. يتولى القسم المختص تقييم ومعادلة المقررات الدراسية التي درسها الطالب في جامعة معترف بها بغيرها من المقررات الدراسية بالقسم، بشرط ألا يتجاوز عددها أو عدد وحداتها نصف عدد المقررات أو الوحدات المطلوبة لنيل الإجازة المتقدم لها.
7. يكون الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب المنتقل إلى الكلية نصف المدة المقررة لنيل الدرجة المطلوبة على الأقل، ويجوز أن تخفض هذه المدة بالنسبة للطلاب الذين تستدعي حالاتهم ذلك بقرار من عميد الكلية بناءً على اقتراح القسم المختص، وموافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية.
8. أن يجتاز الطالب امتحان قبول للتأكد من مقدرته على مواصلة الدراسة في هذه المرحلة.
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ماجستير في التاريخ القديم الطالب للحصول على درجة ماجستير في التاريخ القديم من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 3 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 30 وحدة دراسية منها 18 وحدة عامة، و 12 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
501 د. ع. ت | مناهج البحث التاريخي | 03 | إجباري | + |
تركز هذه المادة على ضرورة تكوين عقول قادرة على إدراك الظواهر التاريخية وقراءة مصادر المعلومات التاريخيّة بعقلانية وتحليلها، باعتماد الدلائل المنطقيّة والمنهجية الملائمة. وزرع روح التحليل ومقارنة الظواهر التاريخية والحضارية فيها، من خلال استخدام المناهج والآدوات والمقاربات المعتمدة في حقل التاريخ والعلوم القريبة منه، وإعدادهم للانفتاح على أدوات وتقنيات التواصل الحديثة، لإكسابهم مهارة البحث في الميدان التاريخي، والدُربة على توظيف المادة التاريخية وتركيبها، مع إتقان عملية الضبط والتوثيق التاريخي في المتن والهامش.
502 د. ع. ت | نصوص تاريخية بلغة أجنبية | 03 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية النص التاريخي بما يشمله من مفردات ومصطلحات تاريخية هامة. وتدريبه على قراءة نصوص تاريخية مختارة من الوثائق والمراجع المختلفة المنشورة باللغة الأجنبية وعلى فهمها وترجمته وإبراز ما تتضمنه من أفكار رئيسية وتحليلها.
504 د. ع. ت | موضوعات في تاريخ العرب الحديث والمعاصر | 03 | إجباري | + |
يركّز هذا المقرر على دراسة تاريخ المنطقة العربية وما شهدته من أحداث وتطورات سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية منذ القرن السادس عشر وحتى وقتنا الحالي؛ وسوف يعتني بدراسة الأحداث والظواهر والتغيرات السياسية كحركات الاستقلال والمقاومة ومحاولات تشكيل الهويات الوطنية/القومية. كما سيطرح المقرر عديد الموضوعات التي تبيّن حركية المجتمعات الغربية واقتصادياتها وتفاعلاتها مع التطورات المهمة من تاريخ المرحلة. المقرر يهدف إلى ابراز جوانب التحولات الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية في المجتمع العربي ويحاول رسم أوجه التقارب والتشابك بين مختلف جوانب الحياة في هذا المجتمع.
505 د. ع. ت | موضوعات في تاريخ ليبيا الحديث والمعاصر | 03 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر قضايا مختارة من تاريخ ليبيا منذ فترة الاحتلال الاسباني لطرابلس الغرب وحتى عام 2011، نهاية القذافي. ففي المجال السياسي سوف يتم التركيز على أنماط وتقاليد الحكم المحلية، ويدرس المؤسسات والأفكار السياسية الوافدة، ويناقش قضايا الاستعمار الأوروبي والمقاومة المحلية. كما سيتم التعرض بالدراسة والتحليل لطبيعة البنى الاقتصادية والاجتماعية ومعرفة العلاقة بينها وما شهدته من تحولات خاصة عقب ظهور النفط وما أحدثه من تأثيرات على الاقتصاد والثقافة وما صاغه من توجهات سياسية واجتماعية بهدف تعميق المعرفة التاريخية لطلاب المقرر وتمكينهم من تجذير الهوية الوطنية والقومية والدينية.
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
506 د. ع. ت | موضوعات في تاريخ الحياة الفكرية في الدولة العربية الإسلامية | 03 | إجباري | + |
تركز المادة على تمكين الطلبة من معرفة المدارس التاريخية، والتيارات الفكرية الإسلامية المرتبطة بظهورها، وتعريفهم بالتطور الذي عرفه علم التاريخ سواء على مستوى المناهج والمقاربات، أم على مستوى فضاءات الاهتمام، مع التركيز على تقديم المدارس، والتيارات الكبرى، كمدرسة الحوليات التاريخية على سبيل التمثيل، والتعود على القيام بالدراسات التاريخية المقارنة، وبخاصة بين نتاج المدرسة التاريخية المشرقية، ونظيرتها المغربية والأندلسية، مع تحديد مناحي الاختلاف والمفارقة، وأوجه التشابه والتوافق فيما بينهما.
507 د. ع. ت | موضوعات في تاريخ للمشرق القديم | 03 | إجباري | + |
يتناول المقرر ثلاثة موضوعات رئيسية، تتناول بلاد الرافدين والشام ووادي النيل، ويتم تقسيم المحاور الثلاثة السابقة إلى موضوعات فرعية أخرى وهى: تاريخ وحضارة بلاد الرافدين في العصور الحجرية، ثم الانتقال إلى العصر التاريخي، بالحديث عن السومريين والكلدانيين ومملكة أشنونا والدولة البابلية، ثم الآشوريون، وأخيراً العهد البابلي الأخير، وذلك بقيام المملكة الكلدانية، مع التركيز على أهم المظاهر الحضارية في بلاد الرافدين، بعد ذلك ننتقل للحديث عن تاريخ وحضارة بلاد الشام في العصور الحجرية، من خلال الحديث عن الدول والشعوب التي أثرت في تاريخ منطقة الشام، مع التركيز على الآراميين والكنعانيين(الفينيقيين)، ونختم هذا المحور بالحديث عن المظاهر الحضارية ببلاد الشام. ننهي محاضراتنا بالتطرق إلى حضارة وادي النيل في العصور الحجرية، مروراً بالدولة القديمة، والاضمحلال الأول، وعصر الدولة الوسطى والاضمحلال الثاني، والدولة الحديثة، وصولاً إلى عصر الفترة المتأخرة التي ظهرت خلالها الأسرة الثانية والعشرون الليبية الأصل، ونختم هذا الفصل بالحديث عن المظاهر الحضارية في منطقة وادي النيل.
508 د. ع. ت | موضوعات في تاريخ المغرب القديم | 03 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر ثلاثة محاور رئيسية وهي: 1- المغرب القديم خلال عصور ما قبل التاريخ؛ 2- المغرب القديم خلال العصرين الفينيقي والقرطاجي؛ 3- المغرب القديم خلال العصرين الروماني والبيزنطي.
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
509 د. ع. ت | موضوعات في تاريخ الإغريق والرومان | 03 | إجباري | + |
تهدف هذه المادة إلى التعريف بالحضارات التي نشأت في بلاد الإغريق والرومان، والحياة الدينية والأساطير التي نسجها عقل الإنسان في العصر المبكر، والحياة السياسية بتفاصيلها في الحضارتين الإغريقية والرومانية؛ والحياة الثقافية بفروعها، والانشطة الاقتصادية المختلفة التي مارسها الإغريق والرومان في بلادهم الأصلية، وفي المناطق التي سكنها الإغريق خارج بلادهم، أو استعمرها الرومان.
510 د. ع. ت | لغات قديمة (إغريقية أو لاتينية أو فنيقية) | 03 | إجباري | + |
يهتم هذا المقرر بتعليم الطلبة مبادئ هذه اللغات ، ويمكن للطالب أن بختار إحداها للامتحان فيها وفقاً للحضارة التي يميل للبحث في تاريخها، ووفقاً للبرنامج التعليمي فإن أهم الموضوعات التي يجب دراستها هي: الهجائية وتصريفات الأسماء بجميع أنواعها القياسية والشاذة، والصفات في أجناسها الثلاثة ودرجاتها المختلفة، والأفعال في أزمنتها وصيغها المختلفة، وحروف الجر والأعداد، وأسماء الاستفهام، والأسماء الموصولة، ويصاحب جميع هذه الدروس تمارين يقوم فيها الطالب بتطبيق القواعد النحوية في إعراب وترجمة جمل تبدأ بالبسيطة، وتتدرج؛ لتكون في نهاية الفصل أو العام الجامعي نصوصاً تاريخية يتم اختيارها بعناية؛ لتدريب الطالب على ترجمة ما يهمه من نصوص، اعتماداً على ما تعلمه من قواعد نحوية، مستعيناً بالقواميس والمعاجم المتوفرة في اللغات الحية.
د. ع. ت 503 | 3. موضوعات في تاريخ العرب القديم | 03 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر قسمين من المحاضرات: القسم الأول يُلقيها أستاذ المقرر، والآخر يُعده الطلاب على شكل أوراق بحثية. وهذان القسمان يُغطيان موضوعات تتناول تاريخ المنطقة العربية، منذ مرحلة عصور ما قبل التاريخ حتى بداية الفتح الإسلامي وفق المحاور التالية: مصادر تاريخ العرب القديم؛ أهمية تاريخ شبه الجزيرة العربية كمنطقة نشوء للحضارات؛ بلاد العرب القديمة خلال عصور ما قبل التاريخ والعصور الحجرية؛ الحضارات التي نشأت في جنوب ووسط وشمال بلاد في العصور القديمة.