وصف البرنامج
يهدف البرنامج إلى إكساب الدارسين المعرفة الشاملة والعميقة في مجال المناهج وطرق التدريس ، وتمكين الطلاب من تطوير قدراتهم المعرفيّة واللّغويّة، وممارسة مهارات البحث العلميّ. لتحقيق التكامل الفكري واللغوي من خلال المحاضرات المقررة على طلاب الدكتوراه ومرحلة البحث حتى إنجاز الأطروحة
أهداف البرنامج
- الارتقاء بمفهوم الذات أكاديمياً ومهنياً لدى الدارسين مما يساعدهم على النمو المهني المستمر.
- إكساب الدارسين المعرفة الشاملة والعميقة في مجال المناهج وطرق التدريس فى كافة الفروع .
- تزويد الدارسين بمهارات البحث والتحليل والتصميم والتقويم واستخدام التكنولوجيا
- تعزيز الوعي الأخلاقي لدى الدارسين بما يؤهلهم لاتخاذ قرارات موضوعية ذات منهجية علمية.
مخرجات البرنامج
يظهر معرفة بالمفاهيم والنظريات المتعلقة بالتدريس | ||||
يخطط أنشطة تعليمية وتعلمية في طرق التدريس تتناسب مع خصائص التلاميذ المختلفة. | ||||
|
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
دكتوراه الفلسفة فى مناهج وطرق التدريس
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
أن يكون المتقدم للبرنامج حاصلا على درجة الماجستير فى تخصص المناهج وطرق التدريس
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج دكتوراة في التربية وعلم النفس/ شعبة المناهج الطالب للحصول على درجة دكتوراة في التربية وعلم النفس/ شعبة المناهج من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 2 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 24 وحدة دراسية منها 6 وحدة عامة، و 18 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
المقررات الاختيارية
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
00601 | تحليل البيانات | 03 | عام | + |
- وصف عام للمقرر: يتناول هذا المقرر بعض الأساليب والتطبيقات الإحصائية في برنامج SPSS متمثلة في مقاييس العلاقة والارتباط، بالإضافة إلى التعريف بالإحصاء الاستدلالي مثل: الفرضيات الإحصائية، مفهوم الدلالة الاحصائية ، أخطاء القياس ، أخطاء الفروض -الخطأ من النوع الأول، الخطأ من النوع الثاني ، مستوى الثقة، مستوى الدلالة و حساب دلالة النسبة المئوية، وكيفية الاستفادة منها، و الانحدار وتحليل التباين المقاييس اللابارامترية،و الخصائص السيكومترية للاختبارات وتوظيف برنامج SPSS في ادخال البيانات وتحليلها وتفسيرها
00602 | قاعة بحث متقدم | 03 | إجباري | + |
يركز هذا المقرر على عرض المفاهيم المتعلقة بطرق البحث العلمي ويميز بينها ، والتعريف بمفهوم البحث العلمي وأهميته في الحياة العلمية ، وتلخيص أهم مهارات البحث العلمي ، وسماته ، بما يجعله قادراً على إعداد خطو بحثية متكاملة .
00802 | المناهج وتكنولوجيا المعلومات | 03 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر التعريف بمفهوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ،إضافة إلى عرض تكنولوجيا التعليم والمنهج ، و تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم ، والتعريف بأسلوب النظم ، و مراكز تكنولوجيا التعليم ، و تكنولوجيا الوسائط المتعددة ، والتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد وأنواعهما ، و إدارة تكنولوجيا التعليم.
00803 | تطوير المناهج | 03 | إجباري | + |
يصف هذا المقرر مفهوم تطوير المنهج و دواعي تطوير المنهج وأهميته، وأسس تطوير المنهج والعوامل المؤثرة فيه، إضافة الى مبادئ وقواعد أساسية في تطوير المنهج، ومجالات تطوير المنهج ومراحله، ونماذج في تطوير المنهج.
00804 | مصطلحات تربوية | 03 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر مصطلحات وعبارات مختارة في مجال المناهج وطرق التدريس والمجالات ذات العلاقة، بالإضافة إلى ملخصات بحوث ودراسات ونصوص قصيرة في مجال المناهج وطرق التدريس والمجالات ذات العلاقة.
00805 | المناهج والتقويم | 03 | إجباري | + |
يصف هذا المقرر مفهوم التقويم وتقويم المنهج والتطور التاريخي لتقويم المناهج، و التعرف على أسس وأساليب تقويم المنهج والقضايا المرتبطة بتقويم المنهج، وعرض نماذج تقويم المنهج وأمثلة لاستخداماتها (محلياً ودولياً، بغية تدريب الطالب على إعداد خطة لتقويم منهج
00806 | قراءات في استراتيجيات التدريس | 03 | إجباري | + |
يتضمن هذا المقرر التعريف بمفهوم التدريس ومتطلباته ومراحله ، وتناول موضوع التدريس كنظام، ومفهوم استراتيجية التدريس ومكوناتها، كذلك تصنيفات استراتيجيات التدريس، و اسس اختيار استراتيجيات التدريس وتطبيقها في مجال التخصص.
00807 | حلقة بحث في المناهج | 03 | إجباري | + |
يصف هذا المقرر الاتجاهات الحديثة في المناهج، و تحليل ونقد بعض الدراسات والبحوث في مجال المناهج، إضافة إلى تحليل وتقويم بعض المناهج المحلية، دراسة وتقويم بعض مشاريع تطوير المناهج (محلياً ودولياً) ، وتناول قضايا ومشكلات المناهج.
00808 | دراسات مقارنة في المناهج التعليمية | 03 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر العوامل المؤثرة في تشكيل نظم التعليم والمناهج، وانعكاسات نظريات المنهج على عناصر المنهج في نظم التعليم، إضافة إلى مقارنة مناهج التعليم في نظم التعليم في ضوء نظرية المنهج، ومن بعد ذلك التطرق إلى مقارنة مناهج في بعض الدول في ضوء العوامل الاجتماعية والثقافية والسياسية.
00813 | تخطيط وبناء المناهج | 03 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر تسليط الضوء على مفهوم المنهج وعناصره وتطوره التاريخي، والتعرف على أسس وقواعد تخطيط وبناء المنهج، والمعايير المستخدمة في كل خطوة من خطوات بناء المنهج التعليمي، والتركيز على المهارات اللازمة لتحليل عناصر المنهج وفق النظريات التربوية الحديثة، و الإلمام بالنماذج المختلفة لتخطيط وبناء المنهج.